العدد (146) - آذار 2020      

التغلغل الاقتصادي الامريكي في العراق ١٩٤٥ - ١٩٥٨

د. قاسم عبد الباقي شاكر

بغداد - مكتب زاكي - ٢٠٢٠

٣٢٠ صفحة

 

 استندت العلاقات العراقية مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي بدأت منذ أواخر القرن التاسع عشر على أسس التبشير والتجارة وتوسعت بسرعة لتشمل قضايا اقتصادية مهمة يأتي في مقدمتها النفط، وأصبحت الولايات

المتحدة الأمريكية في سنوات الحرب العالمية الثانية تحتل المكانة الثانية بعد بريطانيا من حيث تواجدها في العراق ووصلت الى حد التنافس للاستحواذ على النفوذ فيه.

اتصفت العلاقات بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية بكونها علاقة بين دولة كبرى تمثل القوة الاقتصادية الأولى في العالم، وأخرى دولة صغيرة مستقلة حديثا وذات اقتصاد متخلف، حيث كان الاقتصاد العراقي اقتصادا تابعا مرتبطا بالاقتصاد الأجنبي تأثر بعوامل التضخم الرأسمالي ولم يحقق فائدة عند ظهور انتعاش اقتصادي في الدول الرأسمالية.

طورت الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال تقديم المساعدات الاقتصادية والفنية والعسكرية، دورها في العراق لأسباب تتعلق بوضعها الستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط، وكان هدفها الأساسي استمرارية نظامه

السياسي الموالي للغرب بشكل عام، ومن جهة أخرى سعت الحكومة العراقية للحصول على المعرفة الاقتصادية والعسكرية المخصصة للدول المتحالفة مع الغرب ضمن الاستراتيجية الأمريكية.

إن وقائع العلاقات الاقتصادية العراقية الأمريكية في مرحلة سنوات الحرب العالمية الثانية وما بعدها مثلت واقعا مليئا بالتجارب والدروس، يمكن الاستفادة منها في الوقت الحاضر وفي المستقبل.

ولكل ما تقدم تبرز الأهمية في دراسة تاريخ توجه الولايات المتحدة الأمريكية نحو العراق من الناحية الاقتصادية التي تم معالجتها قدر الإمكان في هذه الدراسة ، ومن الجدير بالملاحظة أن كلمة الشرق الأوسط استخدمت استناداً إلى المعطيات السياسية والاقتصادية لا تقتصر على دولة واحدة، بل تشير إلى المنطقة التي أطلق عليها الشرق الأوسط وهي منطقة شرق البحر المتوسط بعامة .

يتكون الكتاب من خمسة فصول هي:

الفصل الأول: ظهور المصالح الاقتصادية الامريكية في العراق ١٨٦٩-١٩٤٥.

الفصل الثاني: النفط العراقي في الستراتيجية الاقتصادية الامريكية.

الفصل الثالث: اثر الولايات المتحدة الامريكية في مشاريع التنمية في العراق بعد الحرب العالمية الثانية حتى عام ١٩٥٨.

الفصل الرابع: المساعدات الامريكية الخارجية المقدمة للعراق ١٩٤٥-١٩٥٨.

الفصل الخامس: التبادل التجاري بين العراق والولايات المتحدة الامريكية بعد الحرب العالمية الثانية ١٩٤٥-١٩٥٨.

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006