العدد (146) - آذار 2020

التفكير الجاد والابداع

د. نور محمد حسين الجبوري

د. زهرة موسى جعفر السعدي

ديالى - المطبعة المركزية - ٢٠١٩

١١٠ صفحة

 شهد العالم السنوات الأخيرة تقدماً كبيراً بسبب التفجر المعرفي في عصر السرعة، والحاجة لفهم العالم التكنولوجي، والتنافس الحاد بين الأفراد والأمم، وكثرة المشكلات و تنوعها وتعقدها، والتي فشلت الأساليب التقليدية في حل الكثير منها فضلاً عن تزايد عدد الطلاب وتمويل التعليم ونقص في عدد المعلمين والمدرسين المؤهلين تربوياً وعدم ملائمة المناهج وقصور أساليب التعليم و غيرها مما جعل التوصل إلى حلول لهذه المشكلات يبدو أمراً ملحا في الدول المتقدمة، فقد أصبح مقياس تطور الشعوب لا يقاس بمدى الثروات الطبيعية التي تمتلكها، وإنما يقاس بعدد المبدعين والموهوبين في مختلف مجالات العلوم والآداب والتكنولوجيا و الفنون.

ويعد التفكير كعملية معرفية عنصراً أساسياً في البناء العقلي المعرفي الذي يمتلكه الإنسان ويتميز بطابعه الاجتماعي أي أنه يؤثر ويتأثر ببقية العمليات المعرفية الأخرى كالإدراك، والتصور، والذاكرة ... الخ، ويؤثر ويتأثر بجوانب الشخصية العاطفية، والانفعالية و الاجتماعية. حيث يتميز التفكير عن سائر العمليات المعرفية بأنه أكثرها رقيا" وأشدها تعقيدا" وأقدرها على النفاذ إلى أعمق الأشياء والظواهر والمواقف والاحاطة بها مما يمكنة من معالجة المعلومات وانتاج واعادة انتاج معارف ومعلومات جديدة، موضوعية دقيقة شاملة، مختصرة ومركزة.

وقد تناول هذا الكتاب أربع فصول جاء الأول بعنوان التفكير، حيث تضمن مفهوم التفكير وخصائصه ومستوياته وأنماطه. أما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان تعليم التفكير وتضمن مقدمة عن تعليم التفكير ومفهومه وأهمية تعليم التفكير والعوامل التي تساعد على نجاح تعليم التفكير وكذلك برامج التعليم التفكير ووجهة نظر دي بونو في تعليم التفكير ، أما الفصل الثالث فقد جاء بعنوان الإبداع الذي تضمن شرح للإبداع في مقدمته ومكونات التي تخص الإبداع و عملية الإبداع، والإبداع في المرحلة الثانوية وكيفية تسريع الإبداع في الغرفة الصفية وكيف نستطيع أن نعزز إبداع طلبتنا، ونظريات الإبداع، والفصل الرابع والأخير تناول الإيداع الجاد في شرح له بمقدمة، ومفهوم الإبداع الجاد ونظريته وأنماطه ومبادئه الأساسية ومصادره ومهاراته و استراتيجياته وأخيراً الدراسات التي تناولت الإبداع الجاد.

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006