العدد (146) - آذار 2020  

احداث العراق السياسية والاجتماعية والإدارية في رسائل المؤرخ عبد الرزاق الحسني

سليم عبد الرزاق الحسيني

بيروت - مكتبة النهضة - ٢٠١٨

٥٧٩ صفحة

 

أول دراسة شاملة عن مراسلات ومقابلات شيخ المؤرخين العراقين المرحوم السيد عبد الرزاق الحسني مع أبرز الشخصيات السياسية والعسكرية والاجتماعية والأدبية في العراق وبعض الدول العربية والعالمية، والتي شكلت بحد ذاتها موسوعة الأحداث العراق السياسية والاجتماعية والإدارية خلال أكثر من نصف قرن لا سيما العهد الملكي منها.

عرف الناس السيد الحسني بأنه شخصية وطنية وقومية مرموقة، وموسوعة ثقافية وفكرية لا يستهان بها، أسعفته ذاكرته الحادة التي صقلتها سنوات عمره فكوّنته فكرياً وثقافيا واجتماعيا في كل ضرب من ضروب المعرفة ليكون مؤرخاً دقيقاً ورائداً يُعنى بدقائق أحداث العراق السياسية والأمة العربية.

تضمنت الرسائل مختلف المواضيع السياسية والاقتصادية والادارية بين المؤرخ ورؤساء حكومات ووزراء وزعماء عشائر وطوائف واستطاع ان يصل الى المعلومات او الاجابة عن رسائلة لما يمتلكة من منزلة اجتماعية وعلمية ويمتلك كاريزما الباحث والمؤرخ المحايد.

يتكون الكتاب من ستة فصول هي:

الفصل الأول: السيرة الذاتية للسيد الحسني.

الفصل الثاني: الرسائل التي تخص الثورة العراقية الكبرى(التي تعرف بثورة تشرين).

الفصل الثالث: رسائل العلماء والزعماء والمستشرقين الاجانب والمسؤولين العراقيين- الشخصيات السياسية التي ترشحت لعرش العراق- احداث العراق خلال العهد الملكي.

الفصل الرابع: الرسائل التي تخص حركة مايس والاحداث التي مرت بالعراق خلال تلك الحركة.

الفصل الخامس: معاناة السيد الحسني في معتقلة وشروعه بالتأليف داخل المعتقل - عملة بالصحافة العراقية - معاناته في التأليف.

الفصل السادس: رسائل السيد الحسني عن الاديان والطوائف في العراق - وفاته وما قيل عنه في هذه المناسبة - محاضرات للمؤلف عن المراكز الثقافية بدمشق عن السيد الحسني.

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006