العدد (146) - آذار 2020        

الازمة المزدوجة في البلدان العربية  التنمية والحكم الصالح

شيماء لطيف كاظم واخرون

بغداد - النبراس - ٢٠١٩

١٣٦ صفحة 

 

يكتسب الكتاب أهميته من أهمية الموضوعات التي يناقشها، والتي تركز على قضيتي الحكم والتنمية، ويسعى الكتاب الى تحقيق عدد من الأهداف منها مناقشة مفهوم الحكم الصالح، ومناقشة العلاقة النظرية بين مفهومي الحكم الصالح والتنمية، ورصد الاتجاهات التنموية في الدول العربية منذ الثلث الأخير من القرن العشرين وحتى الوقت الحاضر، وضع تصور مستقبلي لتصحيح العلاقة بين مؤسسات الحكم والتنمية الشاملة والمستدامة على مستوي الدول العربية.

يضم الكتاب ثمانية فصول: تناول الفصل الأول مفهوم الحكم الصالح والمعنى اللغوي والاصطلاحي للحكم الصالح، ومكونات الحكم الصالح: الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني وخصائص الحكم الصالح، أما الفصل الثاني تناول مؤشرات الحكم الصالح، مؤشرات بيت الحرية، مؤشرات بيئة الأعمال والمخاطر، مؤشر الشفافية الدولية، مؤشر كوفمان وكاري وزيدو. أما الفصل الثالث فانه ينصرف إلى تحليل العلاقة بين الحكم الصالح والتنمية.

ويقدم الفصل الرابع عرضاً موجزاً للواقع التنموي في الدول العربية في حين قدم الفصل الخامس الواقع التنموي في البلدان العربية، الفقر وتوزيع الدخل، الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية يركز الفصل السادس على أزمة التنمية في البلدان العربية، تشوه التنمية، فاعلية مؤسسات الحكم في البلدان العربية، الفساد أحد أعراض الفشل في السياسة العامة وفي ربط العلاقة بين الثروة والسلطة العامة والخاصة.

أما الفصل السابع فيرصد رؤية لتعزيز الحكم الصالح والتنمية في البلدان العربية من خلال شروط إقامة الحكم الصالح في البلدان العربية، العدالة الاجتماعية والحرية، أما الفصل الثامن فقد انصرف إلى الكيفية التي يمكن من خلالها ربط التنمية بالحكم الصالح في البلدان العربية: الشراكة الرباعية: القطاع الخاص المحلي، الدولة والمجتمع المدني بما يخدم عملية التنمية.

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006