العدد (149) - كانون الاول - 2020

الحرب الناعمة ودورها في تغيير المفاهيم العسكرية السائدة

نورس بلاسم الكعبي

بغداد - مكتب زاكي - ٢٠٢٠

٣٤٨ صفحة 

 

هذا المفهوم لا زال موضع اهتمام الباحثين والمهتمين بحقول المعرفة والاستراتيجيات السياسية والعسكرية ولحداثة استخدام هذا المفهوم ودخوله مؤخرا إلى الساحة العربية والإسلامية، كان لا بد من تعميق الدراسات حوله للاستفادة والإحاطة بما يحمله من ممكنات نظرية وأخرى عملية مفتوحة على ساحة التداول ضمن آليات ووسائل استعمالية قوامها الكلمات الناعمة على غرار الحرية، الديمقراطية، السلام، الرفاه .. وغير ذلك بوسائل سمعية وبصرية وأدوات رقمية من مبتكرات عصر الحداثة وما بعد الحداثة .

تحاول الدراسة مقاربة الحرب الناعمة في نشأتها وآلياتها ووسائلها والغايات المرتبطة بها، إيذانا بإماطة اللثام عما يزال يكتنفها من غموض وأملاً في المزيد من تعميق الوعي الذي يضيف إلى القارئ ما يرنو إليه في فهم واقعه لجهة أبعاده العلائقية مع الآخر، واستشراف أفق هذه العلاقات.

كذلك تنطوي هذه الدراسة بعد محاولة الإحاطة بنشأة مفهوم الحرب الناعمة على سلسلة من المقاربات بينها وبين الحرب الصلبة ومدى تأثيرها على الجوانب والمفاهيم العسكرية لجيوش الدول المستهدفة من هذا النشاط، فضلا عن احتوائها الكثير من الأمثلة التي تعد نماذج عملية مستلهمة من واقع الاستخدامات الخاصة بهذا النوع من الحرب، وهو ما يعبر عن حسن دراية الباحثين وقدرتهم على الإحاطة بخصائص هذه الظاهرة وتنويعاتها.

يتكون الكتاب من فصلين هما:

الفصل الأول: الاصول النظرية للحرب الناعمة.

الفصل الثاني: السياسة الدولية ودورها في رسم المفاهيم العسكرية.

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006