العدد (150) -  آذار- 2021  

استراتيجيات التدريس الحديثة

د. جيهان فارس يوسف عبود

بغداد - دار كلكامش - ٢٠٢١

٢٢٠ صفحة 

 

من أهم سمات عصرنا في سنواته الأخيرة، ازدياد أهمية التدريس في أنشطة وفعاليات حياتنا كافة، وأصبح له آثار وبصمات واضحة في كل مجال من مجالات حياتنا. وقد أدت هذه الأهمية الى أن تصبح اهداف التربية بصورة عامة والتربية العلمية بشكل خاص، تؤكد على إعداد متعلم قادر على مواكبة التطورات التي تحصل حوله، وجعله مساهمة في هذه الثورة العلمية الهائلة. والمعلم هو العنصر الفعال في التربية العلمية القادر على تحقيق أهدافها وتجسيد اغراضها، لذا أصبح لزاما عليه ان يكون ملما بعناصر تأهيله للقيام بعمله على أحسن وأفضل وجه.

 

من هذا المنطلق، جاء هذا الكتاب ليحقق غرضأ أساسيا هو مساعدة

المريين المهتمين بالتربية العلمية على معرفة استراتيجيات التدريس

الحديثة أملا في أن تنعكس هذه المعرفة على سلوكهم التعليمي

وممارستهم التدريسية، ولتحقيق ذلك جاء الكتاب مبوبة في ست فصول

تمثل جوانب استراتيجيات التدريس الحديثة وهي :

الفصل الأول: استراتيجية المواجهة ( اكشف اوراقك ).

الفصل الثاني: استراتيجية تحقيقات المجموعة.

الفصل الثالث: استراتيجية القوائم المركزة.

الفصل الرابع: استراتيجية ارسل سؤالاً.

الفصل الخامس: استراتيجية اخفض يدك.

الفصل السادس: استراتيجية الكتابة التخيلية الطوافات.

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006