العدد (150) -  آذار- 2021  

التخطيط الاستراتيجي لمستقبل الأداء الأمني والأستخباراتي في العراق

سمير جواد علوان الحساني

بغداد - مؤسسة ثائر العصامي - ٢٠٢١

٤١٦ صفحة

 

 

لقد تزايد في السنوات الأخيرة استعمال عدة مفاهیم ضمن ( علم الإستراتيجية ) وذلك على الصعد السياسية والإدارية والاقتصادية مثلا . ومنها التفكير الاستراتيجي والتخطيط الاستراتيجي وما إلى ذلك . إلا أن تواتر الاستخدام الحديث لا يجعل منها مفاهیم حديثة الظهور والنشأة ، فهذا التواتر المطرد له مبرراته المنبثقة من كينونة هذه المفاهيم وذاتيتها , وقد عرفت الحضارات الأنسانية أشكال التخطيط وخاصة فيما يتعلق بالحروب , لكون حسم الحروب كانت تشغل القيادات السياسية في تلك الحضارات.

هذا الكتاب والذي يحمل عنوان التخطيط الاستراتيجي المستقبل الأداء الأمني والاستخباراتي في العراق, وقد أستعرض أهم المدارس العالمية المعاصرة في التخطيط الاستراتيجي, كما بين أنواع الأمن واهم أنواع الأستخبارات ووظائفها وأهم تحدياتها, وكان في الكتاب تصور دقيق لرؤية إستراتيجية لمستقبل الأداء الأمني والاستخباراتي العراقي وذلك في أطار أهم مرتكزات التخطيط الإستراتيجي والتي تم تحليلها بشكل مفصل من خلال ما يمتلكه العراق من مقومات اقتصادية وجغرافية واجتماعية وغيرها من المقومات التي امتازت بها البيئة الإستراتيجية العراقية.

تم تقسيم هذا الكتاب إلى ثمانية فصول, فالفصل الأول تضمن الإطار النظري والمفاهيمي للتخطيط والتخطيط الإستراتيجي, إما الفصل الثاني فقد تناول مفهوم وأنواع الأمن, والفصل الثالث أختص بنشأة الأستخبارات أضافة إلى المفهوم والأهمية, مقومات الأمن الوطني العراقي كانت في الفصل الرابع, وتحديات الأمن الوطني العراقي تم تناولها في الفصل الخامس, والفصل السادس تناول إستراتيجية الأمن الوطني العراقي، واسس استشراق المستقبل في أطار عملية التخطيط الإستراتيجي كانت في الفصل السابع، اما الفصل الثامن تضمن الرؤية المستقبلية لإستراتيجية الأمن الوطني عراقي.

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006