التطوير الاداري وتأهيل قدرات
القيادات الجامعية
أ.د. احمد عمر احمد الراوي
بغداد – الحدائق – 2024
114 صفحة
بين الكاتب من خلال كتابه التطوير
الاداريوكيفية تأهيل الموارد البشرية
في أية مؤسسة أو منظمة، وهو عملية
مستمرة لاستكشاف واكتساب المعرفة.
وعليه فأن التطوير الاداري يتسم بكونه
عملية منهجية للتدريب والنمو في
القدرات الادارية، اذ تكتسب من خلالها
الملاكات الوظيفية المعرفة والمهارة
والرؤى الصحيحة، ويقومون بتطبيقها على
مهامهم الوظيفية.
فالهدف من التطوير الاداري هو السعي
لتحقيق أهداف المؤسسة أو المنظمة
بكفاءة مميزة. لذلك يتطلب من المتدرب
أن يتعلم مهارات وخبرات في موضوعات
منوعة منها وظائف الوظيفة والتخطيط
الاستراتيجي والتوصيف الوظيفي واعادة
هندسة العمليات الادارية اضافة الى
موضوعات اخرى تمكن المتدرب من القدرة
على فهم مهامه المنظمة التي يعمل بها،
ويتمكن من اعتماد الخطط التطويرية،
للوصول الى افضل الاداء الذي يحقق
زيادة العوائد ويحسن مستوى الخدمات
المقدمة بأقل التكاليف.
والقيادات الادارية الجامعية هي أحدى
القيادات الادارية في المؤسسات
الرسمية أو الاهلية التي تحتاج الى
تطوير مستمر في مجال اداؤها المهني
والاكاديمي. لكونها من تخصصات علمية
مختلفة، وقسم منها يفتقر الى الخبرة
الإدارية، من أجل مواكبة التطور في
مستوى المسيرة التعليمية، من خلال
استثمار الامكانيات المتاحة بكفاءة
عالية تحقيقا للأهداف المنشودة
للمؤسسة الجامعية.
وفي ضوء توجيهيات وزارة التعليم
العالي والبحث العلمي، تم تنفيذ
برنامج لتدريب القيادات الادارية
الجامعية في كلية المنصور الجامعة
بهدف تطوير قدرات المديرين فيها،
ليصبحوا أكثر كفاءة وقدرة على تحسين
اداؤهم الوظيفي سعيا لتحسين مستوى
العملية التعليمية لطلبتها وبما
يتوافق مع حاجة
سوق العمل. وقسم كتابه على شكل
محاضرات ومتعددة في مجال التطوير
الاداري .
|