تصميم برنامج تدريبي قائم على تكلفة
الاستجابة في خفض السلوك الفج لدى
التلامذة المضطرين سلوكياً وانفعالياً
علاء خالد الطائي
بابل – المجلس الثقافي - 2024
187 صفحة

جاء الكتاب تحت عنون رئيسي الا وهو
تصميم برامج ، وخصص هذه الكتاب الى
الاضطرابات السلوكية والانفعالية
كونها إحدى ميادين التربية الخاصة
الحديثة نسبياً، والمعرفة في هذا
الميدان ما زالت حديثة
مقارنة بميادين التربية الخاصة الأخرى
، ونتيجة للاختلاف في طبيعة
الاضطرابات السلوكية واسبابها وعلاجها
وكذلك نتيجة لتعدد اختصاصات واهتمامات
المهنيين والمدربين، فضلاً عن تعقد
الاضطراب نفسه وتداخله
مع اضطرابات أخرى جعلت المدربين
يميلون إلى استخدام مصطلحات الفئة من
متعددة للإشارة إلى هذه الفئة من
التلامذة فمن المصطلحات التي التلامذة
الاضطرابات استخدمت للإشارة إلى هذه
الانفعالية (Emotional
Disturbances
) أو الإعاقة الانفعالية (Emotional
Impairment
) إلا أن التوجهات الحديثة في التربية
الخاصة تميل إلى استخدام مصطلح
الاضطرابات السلوكية (Behavioral
Disorders)
.
وقسم الكاتب الى عدة فصول وهي:
الفصل الاول : الاضطرابات السلوكية
والانفعالية .
الفصل الثاني : تكلفة الاستجابة .
الفصل الثالث : البرامج التدريبية
|