مستويات
تكامل تقنيات البناء مع المنظومات
الطبية المبتكرة في الابنية الصحية /
المستشفيات التعليمية انموذجا
ندى نزار محمد حسن – اطروحة دكتوراه
كلية الهندسة – جامعة بغداد - 2024
200 صفحة

يتميز
المستشفى التعليمي عن غيره من
المستشفيات العامة والتخصصية بوظيفتي
التدريب والبحوث فضلاً عن وظيفة
المستشفى الاساسية وهي العلاج كما
يمتاز بامتلاكه معاييراً تختلف عن
نظرائه من باقي المستشفيات
والتي تجعل سعته السريرية تتعدى 200
سرير على الاقل .
يتناول البحث مفهوم التكامل ، هذا
المفهوم الذي طالما نال اهتمام
والمهندسين عموما، من خلال ربط
الأنظمة الصحية مع بعضها بدءاً من
المراكز الصحية والمستشفيات العامة
وصولاً إلى المستشفى التعليمي ، إذ
استعرض
البحث التكامل بكافة أنواعه ومبرراته
واستراتيجيات تحقيقه فيها ، ثم تناول
تقنيات البناءالحديث التي زاد
الاهتمام بها مؤخراً للمستشفيات كافة
والمنظومات الطبية المبتكرة في غرف
العمليات الجراحية التي تعد قلب
المستشفى
التعليمي
، ودراسة تحقيق أقوى علاقة تكاملية
بينهما في المستشفيات التعليمية التي
انتخبها البحث سواءً التقليدية منها
أو الحديثة ودراسة الظروف المحيطة بكل
منهما ضمن قسم العمليات الجراحية
وتأثير بعضها على الآخر ،
ومن خلال تناول الادبيات السابقة التي
درست التكامل في الابنية الصحية طرح
البحث المشكلة العامة وهي : (النقص
المعرفي في مفهوم التكامل في الابنية
الصحية في العراق). حيث تناولت تلك
الأدبيات مفردة تكامل
من جانب واحد ضمن المبنى الصحي ، و في
المستشفى التعليمي لم تتطرق الادبيات
السابقة عن مفهوم المستويات سواء في
تقنيات البناء أوالمنظومات الطبية
المبتكرة لذا طرح البحث مشكلته الخاصة
وهي :
النقص المعرفي في مفهوم مستويات تكامل
تقنيات البناء مع المنظومات الطبية
المبتكرة في المستشفيات التعليمية في
العراق، وعلى أساس هذين الاشكاليتين
إفترض البحث فرضيته العامة : يحقق
التكامل في الابنية الصحية
في
العراق الجودة المطلوبة، وفرضيته
البحثية: (إن تحقيق علاقة تكاملية
بالمستوى الموحد بين تقنيات البناء
والمنظومات الطبية المبتكرة في غرف
العمليات الجراحية في المستشفيات
التعليمية في العراق يحقق الجودة
المطلوبة.
حيث تحددت أهداف البحث في : التوصل
إلى معرفة التكامل بشكل عام وانواعه
ومستوياته واستراتيجيات تحقيقه في
الابنية الصحية، والتوصل الى معرفة
مستويات التكامل بشكل عام في النظم
الصحية ومستويات التكامل في
المنظومات البنائية ; وغرف العمليات
الجراحية : ومستويات التكامل بين
تقنيات البناء و المنظومات الطبية
المبتكرة في غرف العمليات الجراحية في
المستشفيات التعليمية ، ولكي يصل
البحث إلى حل الاشكالية البحثية من
خلال
مفردات الاطار النظري استخدم منهجاً
استقرائياً ليصل الى التعرف على
مفردات البحث الاساسية : مستويات
التكامل ، تقنيات البناء المنظومات
الطبية المبتكرة ، وشكلت هذه المفردات
أساس تطبيقها في الجانب العملي
الذي
تضمن إعداد استمارة زيارة ميدانية
شاملة تتضمن أربع طرق لاستحصال
البيانات وهي المسح الفيزياوي
الملاحظات التوثيق والمقابلات عبر
انتخاب عينات دراسية وهي عدد من
المستشفيات التعليمية في العراق دراسة
واقع
حال
المستشفيات أولاً ، وبالتحديد قسم
العمليات الجراحية ودراسة غرف
العمليات فيه، وامكان تحقق اقوى علاقة
تكاملية بالمستوى الموحد بين تقنيات
البناء والمنظومات الطبية المبتكرة
ثانياً ، وتوصل البحث الى ان غرف
عمليات التقليدية في المستشفيات بغداد
الكندي التعليميتين حققت تكاملاً
بالمستوى الثالث المتصلين هما وتحتاجى
تطوير وتحديث في مواصفاتها ، واما غرف
العمليات الجراحية في مستشفى كربلاء
التعليمي حققت تكامل بالمستوى
التعشيق بينهما ، حيث كانت بمواصفات
أعلى إلا إنها غير متكاملة (تقليدية)
، أما غرف العمليات الذكية المنفذة
تقنية الكبسولات الجاهزة من مادة
الإستينلس استيل في مستشفى النجف
التعليمي حققت تكاملاً بالمستوى
الخامس
الموحد
هو اقوى العلاقات التكاملية ، حيث
توحد جدار غرفة العمليات بتقنية بناء
هيكلي نفذت جدرانه من مادة الاستينلس
استيل قطع الجدران موحدة تضمنت
تثبيت المنظومات الطبية.
قسمت الاطروحة الى عدة فصول الى :
الفصل الاول : مستويات التكامل –
تقنيات البناء – المنظومات الطبية
المبتكرة .
الفصل الثاني : التكامل (ابعد
ومفاهيم) .
الفصل الثالث : التكامل في تقنيات
ونظم واساليب البناء والعمارة –
المنظومات الطبية المبتكرة .
الفصل الرابع : المستشفى التعليمي .
الفصل الخامس : الدراسة العملية – خطة
الدراسة . |