المعالجات الفنية للواقع الاجتماعي
العراقي في البرامج التلفزيونية
الساخرة
أحمد حميد زغير– رسالة ماجستير
كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد -
2024
149 صفحة

تشغل المعالجات الفنية للبرامج
التلفزيونية أي طريقة عرضها وتجسيدها
أهمية كبيرة في البرامج التلفزيونية
الساخرة، وتعمل البرامج الساخرة في
العراق على الانتقال الى مرحلة جديدة
بعد العام 2003 حيث اتاح تنوع وسائل
الاتصال الجماهيري والمحطات الفضائية
والجهات الداعمة في ظهور برامج ساخرة،
تستند في سخريتها إلى الدستور
العراقي، والذي يمثل حرية التعبير عن
الرأي في حدود معينة، فتنوعت البرامج
الساخرة في مضامينها واشكالها
الفنية،
بالتزامن مع التطورات التقنية، فشهدت
تنوع في المحتوى البرامجي الذي ينتقد
الواقع الاجتماعي والسياسي وغيرها من
القضايا التي تلامس واقع الفرد
العراقي.
تعد البرامج
التلفزيونية من المواد الاساسية التي
يستند اليها التلفزيون بتقديم منهاجه
اليومي وتمرير الافكار والرسائل
الاعلامية التي يهدف ايصالها الى
المتلقي، إذ تعمل البرامج على توجيه
الرأي العام الى القضايا السياسية
والاجتماعية
والاقتصادية والبيئية وغيرها من
القضايا التي تلامس حياة المواطن
والتي يتفاعل معها بإشكال مختلفة،
وتعمل في احيان اخرى كأداة للترفيه.
تختلف البرامج
التلفزيونية الساخرة بطرائق معالجتها
للواقع الاجتماعي والمشكلات
التي يمر بها المجتمع
على وفق النوع والشكل البرامجي سواء
كان دراميا او غير درامي الذي يتحدد
بمعالجات فنية معينة،تستند الى تقنيات
محددة لتحقيق السخرية بتوظيف عناصر
النقد والتهكم والتورية واستحضار
شخصيات
وحكايات وامثلة من
الموروث الشعبي والتاريخي للبلد.
يتميز المجتمع العراقي
على مدار تاريخه الطويل بتنوع ثقافي
وحضاري شكل هوية في تعدد اطيافه
ولهجاتهم وطقوسهم، وطنية ثقافية
واجتماعية جعلت العراق متميز ا ويمكن
البدء ببحثنا هذا من فترة الاحتلال
العثماني للعراق واثره
في
تشكل الهوية الحضارية للمجتمع
العراقي، والتي شهدت نهاية وجوده
الخطوات الاولى لتأسيس الحكومة في
العراق والسعي نحو الاستقلال التام،
وعاش العراقيون خلاله اوضاع مأساوية
على الصعد الاقتصادية والعمرانية
ومستوى
الدخل للفرد
وغياب التعليم وفرص العمل الحقيقية
وانعدام الطرق التي توصله بالعالم
الخارجي.
وقسمت الرسالة الى عدة فصول وهي:
الفصل الأول : الاطار المنهجي .
الفصل الثاني : الاطار النظري .
الفصل الثالث : إجراءات البحث .
الفصل الرابع : تحليل العينة . |