علم النفس
الارشادي المدرسي
د. غزوة فيصل كاظم
بغداد – المربد - 2024
169 صفحة

ركز الكاتب
الأسس في علم النفس الارشادي الغرض
منه لدعم شريحة مهمة في المجتمع الا
وهي شريحة الطلبة اكاديمياً ونفسياً
فالكتاب يهدف الى تزويد المرشدين
بالمعرفة والأدوات اللازمة لفهم
احتياجات
الطلاب
وتعزيز رفاهيتهم وتوجيههم نحو تحقيق
إمكانياتهم الكاملة في بيئة تعليمية
صحيحة فعالم المدرسة عالم شيق ومثير
للأطفال بعيدا عن جو الأسرة وفيه
الكثير من التحديات وقد يواجهون
المصاعب في
الكثير من
المواقف الاجتماعية بالإضافة للمشكلات
الدراسية، لذا الاهتمام الذي ناله علم
النفس الارشادي المدرسي من قبل
المختصين والعاملين في مجال التربية
والتعليم كان لابد منه.
وفي هذا
المؤلف يتم تسليط الضوء على اهم ما
يمكن تقديمه من خدمة ارشادية للطلبة
ومدرسيهم من خلال اعداد الأخصائيين
النفسين المدرسين وتدريبهم وتزويدهم
بالمهارات والمعلومات الكافية في
عملهم.
وكذلك تعريفهم بأهم المشكلات
والاضطرابات السلوكية التي يمر بها
الأطفال والمراهقين من الطلبة وطرق
علاجها اولاً: الارشاد النفسي مفهومه
وانواعه
عرفه وليمسون: هو موقف يجمع بين شخصين
احدهم يملك المهارة
والتدريب
والخبرة المناسبة والآخر شخص لديه
مشاكل لا يستطيع مواجهتها ويطلب
المساعدة من اجل التوافق عرفه كان هو
عملية تحقيق الذات حيث يكتشف الفرد
نفسه وقدراته مما يؤدي الى توافقه
وسعادته وصحته
النفسية.
الجمعية الأمريكية لعلم النفس: هو
الخدمة التي يقدمها الاختصاصيون في
علم النفس الإرشادي على وفق مبادئ
واساليب دراسة السلوك الانساني من
خلال مراحل النمو المختلفة.
وقسم الكتاب
الى عدة موضوعات
متخصص
في الارشاد النفسي التربوي .
|