أهلا وسهلا بكم في موقع دار الكتب والوثائق الوطنية / وزارة الثقافة والسياحة والآثار  ..  الكتاب خير جليس وأفضل صديق.. القراءة رحلة حياة ..الكتاب غذاء العقل .. المكتبات من علامات التحضر ..

Google      

 

 

استمارة الملف الاستنادي

نظرا لأهمية وضرورة ضبط و تقنين اسماء المؤلفين في فهارس المكتبات ظهرت الحاجة الى انشاء قائمة استناد عراقية تعني بالمؤلفين العراقيين لتوحيد صياغة اسم المؤلف العراقي و توفير قاعدة بيانات استنادية اضافة الى العناوين و اماكن  تواجدها في المكتبات العراقية مما يسهل على الباحث عملية البحث و الاسترجاع , من الجدير بالذكر ان هذه الاستمارة يتم ملؤها من قبلكم ليتسنى لنا اضافتها الى الملف الاستنادي بالتعاون مع العتبة العباسية المقدسة /الملف الاستنادي للمؤلفين العراقيين.

الاستمارة الخاصة للمؤلفين العراقيين

 
تنويه

الى السادة المراجعين الكرام تهديكم دار الكتب و الوثائق اطيب التحايا و نود ان ننوه لحضراتكم بضرورة تزويد الدار بنسخة الكترونية إضافة الى النسخة الورقية للرسائل الجامعية و الاطاريح و الكتب..و بشرط ان تكون النسخة الالكترونية بصيغة pdf  وذلك حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية للمؤلف وهي خطوة ستكون مهمة لنشر المحتوى العلمي على مواقع دولية مستقبلاً متمنين لكم دوام التوفيق يرجى تسليم القرص بحافظة خاصة للحفاظ عليه من التلف.
 
 

المركز الوطني للوثائق العراقية

من اجل تقديم افضل الخدمات البحثية أرتأى المركز الوطني للوثائق في دار الكتب والوثائق الى  انشاء هذه الصفحة التي تعنى  بالحفاظ على الموروث الثقافي والتاريخي الوثائقي  لذاكرة العراق  وحسب العهود التي مر  بها التاريخ العراقي (العهد العثماني ، عهد الاحتلال البريطاني ،العهد الملكي ، العهد الجمهوري بشقيه الاول والثاني) ولتسهيل مهمة البحث في الحصول على الوثائق المتوفرة في المركز تقدم الصفحة اهم انجازات المركز والرصيد الوثائقي وعرض للوثائق والصور التاريخية بالاضافة الى اسئلة واستفسارات  المستفيدين من الصفحة علما ان رابط الصفحة الخاصة بالمركز الوطني للوثائق هو: https://2u.pw/ih0Zh

 

 

 الرؤيا: بيئة ثقافية محفزة للإبداع وسياحة مزدهرة لتنمية اقتصادية مستدامة.

الرسالة: تعتبر وزارة الثقافة راعية وممثلة لأقدم حضارة وثقافة عرفها التاريخ وتعمل الوزارة بكل جد وإخلاص على حماية ركائز الثقافة العراقية بماضيها وحاضرها ومستقبلها والالتزام بتعزيزها والارتقاء بها ورعاية المثقفين والمبدعين وحماية التراث الشعبي والحفاظ عليه واسترداد المسروق منه وخلق مناخ ثقافي مميز يرتكز على تمكين المجتمع العراقي ثقافيا ونشر ثقافة الوحدة الوطنية والسلام والمساواة وتفعيل الاتفاقيات الثقافية الدولية وتشجيع ورعاية المشاريع الثقافية تطوير مناطق الجذب السياحي والمناطق الاثارية والمراكز الدينية كونها رافداً من روافد الاقتصاد الوطني .


العراق يقرأ ـ IRAQ IS READING

منصة إعلامية ثقافية تعنى بالتشجيع على القراءة وتعزيز التنوع الثقافي والقيم الإنسانية التي تصنع عالماً أفضل كالسلام والتسامح والتعايش والمحبة وثقافة الجمال .

للانتقال الى المنصة
 انقر هنا


اعلام العراق

تتباهى الامم بعلمائها و مفكريها و مؤرخيها و كافة الشخصيات المتميزة باعمالها التي تخدم اوطانهم و البشرية  بصورة عامة و تقوم بنشر سيرهم الذاتية و نشاطاتهم الفكرية لكي يستفاد منها الاجيال حاضرا و مستقبلا و قد برز في تاريخ بلدنا بكل ميادين الحياة المختلفة رجالا و نساءاً كانوا محط اهتمام و ثقة الباحثين التي تكشف إبداع العقل الانساني , و قد أولت دار الكتب و الوثائق إحدى تشكيلات وزارة الثقافة أهمية خاصة لهذا الموضوع من خلال استحداث قسم اعلام العراق راجين تعاونكم معنا من خلال ترشيحاتكم للشخصيات البارزة في بلدنا العزيز بكافة العلوم و النشاطات الفكرية الاخرى وفقا للاستمارة المرفقة :



 

 


 

حملة لإعادة تأهيل ساحات الدار

21 تشرين الثاني 2021

ضمن حملة اعادة التأهيل التي تشهدها دار الكتب والوثائق احدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والاثار وبأشراف مباشر من المدير العام الاستاذ الدكتور علاء ابو الحسن اسماعيل, وبجهود شعبة الصيانة وشعبة السلامة المهنية وموظفي الدار , شهدت الباحة الداخلية للدار حملة اعادة تأهيل وصيانة واستغلال هذه المساحة لإقامة الانشطة الثقافية وتفريغ الاثاث التالف منها, جدير بالذكر أن الدار سبق أن قامت بحملات عمل تطوعي لتنظيف ساحات الدار لتظهر بأبهى حلة.


 

 

 

 

 

 


رئيس دائرة اوربا في وزارة الخارجية يزور دار الكتب والوثائق


17  تشرين الثاني
 
2021

استقبل المدير العام لدار الكتب والوثائق الوطنية الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن اسماعيل سعادة السفير عبد الكريم طعمة مهدي كعب رئيس دائرة اوربا في وزارة الخارجية العراقية, في مكتبه الرسمي، صباح يوم الثلاثاء 16/11/2021 ، وجرى خلال اللقاء مناقشة آفاق تعزيز الاتفاقيات الثقافية بين الجانبين  ، وبدأ اللقاء بترحيب المدير العام للسفير مشيرا الى إهتمام الدار بأهم مرتكزات الثقافة , وتحدث المدير العام عن دور دار الكتب والوثائق الوطنية ورفدها للاكاديميين والباحثين  وطلاب العلم بالكتب والوثائق التي تخص دراساتهم وابحاثهم في شتى المجالات.
وتجول سعادة السفير برفقة السيد المدير العام في المركز الوطني للوثائق مطلعا على طبيعة مهام اقسام المركز فضلا عن اطلاعه على المعرض الوثائقي الذي يضم وثائق العهدين الملكي والجمهوري, الى جانب تجواله في اقسام المكتبة الوطنية  ، واتفق الجانبان على تفعيل سبل العلاقة بين دار الكتب والوثائق ونظيراتها في دول الاتحاد الاوربي بشكل عام واليابان بشكل خاص.
وفي ختام جولته عبَّر السفير عن سروره شاكراً الدار ودعوتها الكريمة لسعادته لزيارة هذا الصرح الثقافي لما يحويه من كنوز ثقافية تعكس الهوية الثقافية والحضارية للعراق.


 



 

 

 

 


دار الكتب والوثائق تشارك بندوة عن لقاحات كورونا في وزارة الثقافة

17  تشرين الثاني
 
2021

شاركت دار الكتب والوثائق بالندوة العلمية التي نظمتها وزارة الثقافة والسياحة والآثار صباح يوم الاثنين 2021/11/15 , في دار المأمون للترجمة والنشر حول موضوع (اهمية انواع لقاحات كورونا وسلامتها) لتوعية الموظفين وحثهم على تلقي جرعات اللقاح.
اقيمت الندوة بالتنسيق بين خلية الازمة وقسم الصحة والسلامة المهنية في الوزارة و وزارة الصحة والبيئة/ دائرة الصحة العامة, ادارها الدكتور هيثم مخلف العبيدي مدير قسم تعزيز الصحة, والدكتورة زهراء محمد مدير قسم التحصين في وزارة الصحة والبيئة.
تناولت الندوة موضوع اللقاحات المستخدمة في العراق وسلامتها, والحث على تلقيها والابتعاد عن الافكار السلبية والشائعات المنتشرة ضد اللقاح المعتمد عالمياً, وتحت اشراف منظمة الصحة العالمية, حيث ان جميع اللقاحات التي أُقرَّت في العراق  فعالة وآمنة ويمكن ان تحقق الغاية المرجوة منها عند تلقيح اكبر عدد ممكن من السكان كونها تخضع لمعايير المنظمات الدولية الرصينة.
تطرق الدكتور هيثم الى انه تم السماح بتلقيح الفئات العمرية ما دون سن الـ (18)  ليشمل حتى من هم بعمر (5) سنوات حفاظاً على سلامتهم وحمايتهم من الاصابة ومواجهة أي موجة  جديدة للمرض , واشار الى ضرورة الالتزام بالاجراءات والتدابير الصحية المتبعة كارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي حفاظا على السلامة العامة.


    الصفحة السابقة