Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

             

 

النافذة المفتوحة

تاريخ النشر : 11 / 12 /2017

   

بحوث ودراسات

دور السينما في مدينة بغداد بالعهد الملكي وأثرها في الحياة الاجتماعية

إعداد : أ.م.د.كمال رشيد خماس العكيلي

مركز إحياء التراث العلمي العربي / جامعة بغداد

الجزء الثاني

خاص بـ "الموروث"

 

المبحث الثالث : ـ

مقترحات للنهوض بدور السينما في مدينة بغداد

 أصبح من المؤسف حقاً أنّ يبدأ هذا العدد الكبير من دور السينما في مدينة بغداد بالانحسار منذُ منتصف  السبعينيات من القرن العشرين حتى أدى الأمر إلى إغلاقها بالمرة على أيامنا هذه وتحولت إلى محال تجارية  ولايبدو الأمر صعب التفسير ، فبلد مثل العراق تناهبتهُ الحروب والأهواء وشعب تناوشتهُ سلطات لاتعرف  شيئاً اسمهُ الفن ، وتغلبت قيم التخلف والغيبيات والتعصب في الصراع بين البداوة والحضارة حسب تعبير  العلامة الدكتور (علي الوردي) .(77) 

ففي السنوات الأخيرة تقلصت دور السينما واغلق البعض منها أبوابه وتحولت الأخرى إلى مواخير ودور  عرض مشبوهة تعرض الأفلام المشبوهة والمخلة بكل الآداب ومن دون أية رقابة . فالدور السينمائية  الكبيرة أغلقت أبوابها ، ونأمل أن لاتتحول إلى مجمعات تجارية مثلما حدث لسينما الرشيد والجزء الكبير من سينما الوطني . (78)

ومن العجيب إنّ صالات العرض السينمائية في بغداد لم يبق منها اليوم سوى صالات تقاوم الاندثار والانحسار التي لاتتجاوز أصابع اليدين في مختلف مناطق مدينة بغداد . حتى جاءت تجارة الفيديو والأقراص الليزرية لتقصم ظهر تلك الدور السينمائية وتحولها إلى دور خاوية على عروشها لايرتادها غير أعداد قليلة من الناس .(79)

ومن الجدير بالذكر إنّ أغلب دور السينما في مدينة بغداد أغلقت بسبب الظروف التي مرّ بها العراق منذُ فترة التسعينيات من القرن الفائت وبسبب الظروف الأمنية بعد عام 2003 . وكانت العاصمة بغداد تضم أكثر من أربعين داراً للسينما تحول أغلبها بعد عام 2003 إلى مخازن تجارية وورش للعمل ، بسبب الأوضاع الأمنية وعزوف المواطنين عن ارتياد هذه الدور لأسباب عديدة حسب أصحاب دور السينما .(80)

والمثير للاستغراب والدهشة إنّ البقية الباقية من دور السينما في مدينة بغداد حالياً بقيت أربع دور سينما مهترئة هي : سمير أميس ، الخيام ، السعدون ، النجاح ، وأغلق جميع الدور السينمائية في البصرة والموصل .(81)

إنّ عدم وجود دور للسينما في مدينة بغداد يشكل حالة كارثية لمجمل الثقافة العراقية . وبالتالي تبقى دور العرض السينمائية في بغداد بين الإهمال ووعود التأهيل الحكومي .(82 ) وهنا يتساءل المرء هل يمكن لتلك الدور السينمائية أنّ تعود إلى سابق عهدها الأول بعد أنّ فقدت قدرتهاعلى التواصل ، وبدأت تتحول إلى مسارح رخيصة ، وقاعات لاتتمتع ولاتجد أي نوع من الراحة فيها ، أما عن النظام فأنك لاتجد أي نظام في أيةِ قاعة من قاعات العرض في هذا الزمان ، وقد نودع هذه الدور السينمائية في فترة ليست بالبعيدة  وبذلك نقضي على أماكن يمكن أنّ تكون واجهة ثقافية في هذا البلد .(83)

إنّ دور السينما التي تمتلك قدرتها على أنّ تكون واحات ومحطات للثقافة ، فيما غياب دار سينما هو غياب لمحطة ثقافية مهمة لاسيما إنّ هذه الدور ضاربة في عمق المجتمع العراقي ضاربة في تاريخ البلد لقد غابت من شارع السعدون دوره السينمائية ، مات أهم مصدر ثقافي للناس ، بلاد بلا سينما . حالياً لم تبق سوى بعض الدور المهترئة في مدينة بغداد .(84)

ولأجل النهوض بالسينما العراقية أصبح من الضروري دعم أصحاب دور العرض السينمائي الخاص من  خلال تقديم تسهيلات مادية لأصحابها لأجل تطويرها أكثر حتى تشهد العاصمة بغداد نهضة سينمائية ثانية  ونستطيع استضافة مهرجانات سينمائية وفعاليات فنية مستقبلاً .(85)

ولغرض عودة الحياة إلى دور السينما في مدينة بغداد أعلنت أمانة بغداد عن عزمها استملاك العديد من  دور السينما الاهلية من خلال شرائها من مالكيها ضمن خطة أمانة بغداد لإعادة ترميم وتأهيل وإحياء شارع الرشيد لما لهذا الشارع العريق من أهمية تاريخية وتراثية . ودعت أمانة بغداد كذلك وزارة الثقافة  لاستملاك عدد من دور السينما في مواقع بغداد الأخرى لتأهيلها .(86)

وعليه إنهُ مادام عصر السينما قد انقرض ولم تُعد هناك دار للسينما ترتادها العوائل فالذي نقترحهُ أن تكون في مدينة بغداد وعموم المدن العراقية الأخرى صالات للعرض السينمائي جديدة وعلى وفق المواصفات المتطورة العالمية كي يرتادها عُشاق السينما وخاصةً إذا ماكانت تلك الافلام حديثة وحائزة على جوائز عالمية ، وأكيد إن مثل تلك العروض السينمائية سيرتادها النخبة من العوائل وبالتالي عامة الناس .(87) واعترافاً بفضل الفنون ومالها من أثر كبير في الحياة الاجتماعية ينشد الشاعر معروف الرصافي قصيدة  بعنوان (الفنون الجميلة ) عام 1929 وذلك في الحفلة الافتتاحية التي أقامتها جمعية إحياء الفن . يقول فيها : ـ (88)

إن رمتَ عيشاً ناعماً ورقيقاً                   فأسلك إليه من الفنون طريقا

وأجعل حياتك غضة بالشعر والت             مثيل والتصوير والموسيقى

تلك الفنون المشتهاة هي التي                غصن الحياة بها يكون وريقا

وهي التي تجلو النفوس فتمتلي               منها الوجوه تلألؤاً وبريقا

وهي التي بمذاقها ومشاقها                  يمسي الغليظ من الطباع رقيقا

تمضي الحياة طرية في ظلها                 والعيش أخضر والزمان أنيقا

وبالتالي فإن الفن بجميع ألوانه وأشكاله ومنهُ السينما هو العطاء الذي يقدمهُ الفنان تعبيراً عن شعور واحساس ورغبة في الكشف عن ذلك الاحساس والشعور . فكانت الحياة الاجتماعية في مدينة بغداد بتلك الفترة زاخرة حافلة بحركة فنية شملت شتى الفنون .

 

الخاتمة

 

يظهر وبوضوح أنّ دور السينما في مدينة بغداد خلال فترة الحكم الملكي من أماكن الترفيه والمتعة والثقافة للعائلة في مدينة بغداد وللشباب بشكل خاص وذلك لعدم توفر وسائل مشاهدة الأفلام والمعلومات وغيرها كالستلايت والقنوات الفضائية  أو شبكات الأنترنت . وعليه كانت دور السينما في تلك الفترة بمثابة نافذة البغداديين على العالم ، حيثُ كانت مدينة بغداد تزخر بالعديد من دور السينما المتميزة ، وكان الإقبال عليها كبير ومتواصل طوال أيام السنة وبشكل كثيف في الأعياد والمناسبات والعطل وقد لايحصل الشخص على تذكرة الدخول فينتظر لساعات بباب السينما ليحصل مبكراً على تذكرة على العرض الثاني ، وكان هناك رواد محبين وعشاق للسينما دائمي التردد على دور السينما ، فالعوائل كانت تذهب لمشاهدة الأفلام أيام الخميس والجمعة ، لذا كانت هنالك أماكن خاصة لجلوس العوائل . وكان بعض دور السينما يتخصص بنوعية الأفلام التي يعرضها والبعض الآخر متنوعا. وبالتالي أصبح للسينما أهمية كبيرة في حياة الأنسان ولها أبعادها في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وكانت تُعد إلى عهد قريب من وسائل التسلية الشعبية التي تركت آثارها البارزة في الحياة الاجتماعية للمجتمع البغدادي .     

إنّ دور السينما كواحات ومحطات للثقافة ، لذا فأن غياب دور السينما هو غياب محطة ثقافية لاسيما أنّ هذه الدور كانت ضاربة في تاريخ البلاد. وقد غابت من شوارع مدينة بغداد دورها السينمائية ، لذا مات أهم مصدر ثقافي حيثُ لم يبق سوى بعض الدور المهترئة في مدينة بغداد .

ولأجل النهوض بالسينما العراقية لابد من توفير الدعم والتسهيلات المادية والمعنوية لأصحابها لغرض تطويرها حتى تشهد العاصمة بغداد نهضة سينمائية ثانية .

  

                                                 الهوامش

1ـ المفرجي ، أحمد فياض ، السينما في العراق ، مطبعة دار الصياد ،بغداد ، 1980، ص1

2ـ راجي ، صادق ، مجالس الحكاية الشعبية في بغداد ، مجلة التراث الشعبي ، ـ عدد خاص عن بغداد ، العدد الفصلي الثاني ، ربيع 1987، ص 56

 ـ القصخون : لفظة فارسية معناها قلرىء القصة .

3ـ  الجبوري ، جميل ، لمحات من الحياة البغدادية في الأمس القريب ،مجلة آفاق عربية ، العدد( 3 ) ، أذار 1987، ص91

4ـ  الحجية ، عزيز جاسم ، بغداديات ، ج2، مطبعة شفيق ، بغداد،  1968، ص41

5ـ العلوجي ، عبدالحميد ، التراث الشعبي ، حضارة العراق ، ج13،دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1985، ص51

6ـ العلاف ، عبد الكريم ، بغداد القديمة ،ط1، مطبعة المعارف ، بغداد ، 1960، ص64

7ـ الجبوري ، جميل ، المقهى قديما وحديثا ، مجلة بغداد ، العدد (21) ، أب ، 1965، ص 41

8ـ  الحجية ، عزيز جاسم ، بغداديات، ج2، مصدر سابق ، ص41

9ـ العلوجي ، عبدالحميد ، التراث الشعبي ، مصدر سابق ، ص52

10ـ  البغدادي ، يونس سعيد ،  شقاوات بغداد في العصر الماضي ، ط1، مطبعة أسعد ، بغداد ، 1962، ص33

11ـ العلاف ، عبد الكريم ، بغداد القديمة ، مصدر سابق ، ص59

12ـ  الجبوري ، جميل ، المقهى قديماً وحديثاً ، مصدرسابق ، ص41

13ـ الحنفي ،جلال ، الصناعات والحرف البغدادية ، دار الجمهورية ، بغداد ، 1966، ص 63

14ـ عناد ، عبدالكريم ، الحارس الليلي في شارع الرشيد ، مجلة التراث الشعبي ، العدد الفصلي الثاني ، ربيع ، 1988، ص158

15ـ الجبوري ، جميل ، المقهى قديما وحديثا ، مصدر سابق ، ص41

 16ـ  العلاف ، عبدالكريم ، بغداد القديمة ، مصدر سابق ، ص125ـ 126

17ـ  مجلة أمانة العاصمة ، العدد (15) ، آذار ، 1978، ص57

18ـ  مكي ، طه ، تاريخ بغداد الحديثة ، مطبعة دنكور الحديثة ، بغداد ، 1935، ص 153

19ـ بدران، نبيل ، صفحات من تاريخ السينما العراقية ، مجلة آفاق عربية ، العدد (6) ، شباط ، 1982، ص77

20ـ المفرجي،أحمد فياض، السينما في العراق ،مصدر سابق ،ص2

21ـ المفرجي، أحمد فياض ، المسرح والسينما ، حضارة العراق ،ج13، دار الحرية للطباعة ،بغداد ، 1985، ص474

22ـ سينمات بغداد ، جريدة المشرق ، بتاريخ 14/ 10/ 2013، ص7

23ـ  المفرجي ، أحمد فياض، السينما في العراق ، مصدر سابق ، ص2

24ـ بدران ، نبيل ، صفحات من تاريخ السينما العراقية ، مصدر سابق ، ص78

25ـ العاني ، يوسف ، حديث عن السينما في العراق ، جريدة المدى ، بتاريخ 20/ تشرين الثاني / 2014، ص16

26ـ  المفرجي ، أحمد فياض ، السينما في العراق ، مصدر سابق ، ص2

27ـ لونكريك ، ستيفن ، العراق الحديث 1900ـ 1950،  ترجمة سليم طه التكريتي ، ج1، مطبعة حسام ، بغداد ، 1988، ص 98

28ـ بدران ، نبيل ،صفحات من تاريخ السينما العراقية ، مصدر سابق ، ص 78

 29ـ مازن لطيف ، تاريخ فني كبير آلّ إلى التهميش والخراب ، جريدة الدستور ، بتاريخ 29/ 2/ 2012، ص24

30ـ  جلوب ، حسام عباس ، من أرشيف السينما العراقية ، جريدة المشرق ، بتاريخ 2/ شباط / 2012، ص7

31ـ  الجادر، عبدالمنعم حامد ، من تاريخ النهضة الفنية في العراق الحديث، مطبعة بغداد ، بغداد ، 1950، ص224

 32ـ  المفرجي ، أحمد فياض ، السينما في العراق ، مصدر سابق ، ص3

33ـ  بدران ، نبيل ، صفحات من تاريخ السينما العراقية ، مصدر سابق ، 78

34ـ المميز ، امين ، بغداد كما عرفتها ، ط1، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1985، ص56

35ـ جريدة المدى ، بتاريخ 24/ أذار / 2014، ص15

36ـ الجادر ، عبدالمنعم حامد ، مصدر سابق ، ص225

37ـ بدران ، نبيل ، مصدر سابق ، ص78

38ـ المفرجي ، أحمد فياض ، المسرح والسينما ، مصدر سابق ، ص475

39ـ مازن لطيف ، دور السينما في بغداد ، جريدة الدستور ، بتاريخ 24/ تموز /2013، ص20

40ـ المفر جي ، أحمد فياض ، السينما في العراق ، مصدر سابق ، ص3

41ـ  المصدر نفسه

42ـ بدران ، نبيل ، مصدر سابق ، ص79

43ـ المفرجي ، احمد فياض ، المسرح والسينما ، حضارة العراق ، ج13، مصدر سابق، ص476

44ـ الجادر ، عبدالمنعم حامد ، مصدر سابق ، ص217

45ـ المفرجي ، أحمد فياض، السينما في العراق ، مصدر سابق، ص8

46ـ الجادر ، عبدالمنعم حامد ، مصدر سابق ،ص224

47بغدادي ، عباس ، بغداد في العشرينات ، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، 1998، ص108

48ـ بدران ، نبيل ، مصدر سابق ، ص79

49ـ   المصدر نفسه

50ـ دليل المملكة العراقية 1935ـ 1936، مطبعة الأمين ، بغداد ، 1935، ص760ـ 761

51ـ الحجية ، عزيز جاسم ، بعض المعالم الترفيهية في شارع الرشيد قديماً ، مجلة التراث الشعبي ، العدد الفصلي الثاني ، ربيع ، 1988، ص22

52ـ   بدران ، نبيل ، مصدر سابق ، ص79

53ـ المصدر نفسه

54ـ دليل المملكة العراقية لسنة 1935ـ 1936، مصدر سابق ،ص761

55ـ بغدادي ، عباس ، مصدر سابق ، ص108

56ـ الملاك ، قحطان حبيب ، ناس من بلدنا ، مطبعة الاديب ، بغداد ، 2002، ص45   

57ـ مازن لطيف، دور السينما في بغداد ، مصدر سابق ، ص20

58ـ مازن لطيف ، تاريخ فني كبير آلّ إلى التهميش والخراب ، مصدر سابق، ص24

59ـ مجلة أوراق ، بغداد ، العدد (15) ، بتاريخ 15/ تموز / 2013، ص41

60ـ  الملاك ، قحطان حبيب، مصدر سابق ،ص45

61ـ العزاوي ، رياض ، حكايات عراقية ، مجلة أوراق ، العدد (21) ، تاريخ 15/ كانون الثاني / 2014، ص38ـ 39

62ـ العزاوي ، رياض ، الملك فيصل الثاني يفتتح صالة سينما مترو في الفضل ، جريدة المشرق، بتاريخ 1/ تموز / 2013، ص 7.

63ـ جريدة الدستور ، بتاريخ 9/ 10/ 2013، ص20

64ـ العاني، يوسف ، حديث عن السينما في العراق ، مصدر سابق ، ص16

65ـ جلوب ، حسام عباس ، من أرشيف السينما العراقية ، مصدر سابق ، ص7

66ـ  المفرجي ، أحمد فياض ، السينما في العراق ، مصدر سابق ، ص7

67ـ العاني ، يوسف، حديث عن السينما في العراق ، مصدر سابق ، ص16

68ـ  جريدة المشرق ، بتاريخ 27/ أذار/ 2014، ص7

69ـ العاني ، يوسف ، حديث عن السينما في العراق ، مصدر سابق ، ص16

70ـ المصدر نفسه

71ـ جلوب ، حسام عباس ، من أرشيف السينما العراقية ، مصدر سابق، ص7

72ـ العاني ، يوسف، حديث عن السينما في العراق ، مصدر سابق، ص16

73ـ الثقافة والفنون في العراق ، السينما العراقية ، منشورات وزارة الثقافة والفنون ، بغداد ، 1978، ص125

74ـ الملاك ، قحطان حبيب ، ناس من بلدنا ، مصدر سابق، ص15، 19

75ـ المصدر نفسه ، ص37

76ـ المفرجي ، احمد فياض ، السينما في العراق ، مصدر سابق ، ص6

77ـ مجلة أوراق ، بغداد ، العدد(15) ، بتاريخ 15/ تموز / 2013، ص41

78ـ مازن لطيف ، تاريخ فني كبير أل إلى التهميش والخراب ، مصدر سابق ، ص24

79ـ سعيد ، سعدون شفيق ، اقتراح بعودة صالات العرض السينمائية ، جريدة المشرق ، بتاريخ ، 3/ مايس/ 2012، ص19

80ـ جريدة الدستور ، بتاريخ 13/ مايس/ 2012، ص12

81ـ مهدي عباس ، موجز تاريخ السينما العراقية ، جريدة المشرق ، بتاريخ 5/ تموز / 2012، ص7

82ـ جريدة الإتجاه ، بتاريخ 10/ حزيران / 2012، ص6

83ـ الملاك ، قحطان حبيب ، ناس من بلدنا ، مصدر سابق ، ص40

84ـ   العتابي ، عبدالجبار ، سينما النجوم ، جريدة المدى ، بتاريخ 17/ كانون الاول / 2012، ص16

85ـ جريدة المشرق، بتاريخ 23/ أيلول / 2013، ص11

 86ـ جريدة الدستور ، بتاريخ ، 13/ مايس / 2012، ص12

87ـ  سعيد ، سعدون شفيق ، إقتراح بعودة صالات العرض السينمائية ، مصدر سابق ، ص19

88ـ  ديوان الرصافي ، شرح وتعليقات مصطفى علي ، ج2، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1974، ص266

  المصادر

 أولاً : الكتب

1ـ البغدادي ، يونس سعيد

شقاوات بغداد في العصر الماضي ، ط1، مطبعة أسعد ، بغداد ، 1962.

2ـ بغدادي ، عباس

بغداد في العشرينات، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت 1998.

3ـ الثقافة والفنون في العراق ، السينما العراقية ، منشورات وزارة الثقافة والفنون ، بغداد 1978.

4ـ دليل المملكة العراقية 1935ـ 1936، مطبعة الامين ، بغداد ،1935.

5ـ ديوان الرصافي ، شرح وتعليقات مصطفى علي ، ج2، دار الحرية للطباعة ، بغداد 1974.

6ـ الجادر ، عبدالمنعم حامد

من تاريخ النهضة الفنية في العراق الحديث ، مطبعة بغداد ، 1950.

7ـ الحجية ، عزيز جاسم

بغداديات ، ج2، مطبعة شفيق ، بغداد ، 1968.

8ـ العلوجي ، عبدالحميد

التراث الشعبي ، حضارة العراق ، ج13، دار الحرية للطباعة ، بغداد 1985.

9ـ العلاف ، عبدالكريم

بغداد القديمة ، ط1، مطبعة المعارف ، بغداد ، 1960.

10ـ لونكريك ، ستيفن

العراق الحديث 1900ـ 1950، ترجمة سليم طه التكريتي ، ج1، مطبعة حسام ، بغداد ، 1988.

11ـ المفرجي ، أحمد فياض

السينما في العراق ،مطبعة دار الصياد ، بغداد ، 1980.

ـ المسرح والسينما ، حضارة العراق ، ج13، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1985.

12ـ الملاك ، قحطان حبيب

ناسى من بلدنا ،  مطبعة الاديب ، بغداد ، 2002.

13ـ مكي ،  طه

تاريخ بغداد الحديثة ، مطبعة دنكور الحديثة ، بغداد ، 1935.

14ـ المميز ، أمين

بغداد كما عرفتها ، ط1، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1985.

 ثانياً : المجلات

 1ـ بدران ، نبيل ، صفحات من تاريخ السينما العراقية ، مجلة آفاق عربية ، العدد (6)، شباط ، 1982.

2ـ الجبوري ، جميل ، لمحات من الحياة البغدادية في الأمس القريب ، مجلة آفاق عربية ، العدد (3)، أذار 1989.

3ـ الجبوري ، جميل ، المقهى قديماً وحديثاً ، مجلة بغداد ، العدد (21) ، أب ، 1965.

4ـ الحجية ، عزيز جاسم ، بعض المعالم الترفيهية في شارع الرشيد قديماً ، مجلة التراث الشعبي ، العدد الفصلي الثاني ، ربيع  ، 1988.

5ـ راجي ، صادق ،مجالس الحكاية الشعبية في بغداد ، مجلة التراث الشعبي ، عدد خاص عن بغداد ـ العدد الفصلي الثاني  ، ربيع 1988 .

6ـ عناد ، عبدالكريم ، الحارس الليلي في شارع الرشيد ، مجلة التراث الشعبي ، العدد الفصلي الثاني ، ربيع 1988.

7ـ العزاوي ، رياض ، حكايات عراقية ، مجلة أوراق ، العدد (21) ، تاريخ 15/ كانون الثاني / 2014.

8ـ مجلة أمانة العاصمة ، العدد (15) ، آذار 1978.

9ـ مجلة أوراق ، بغداد ، العدد (15) ، بتاريخ 15/ تموز / 2013.

 ثالثاً : الصحف

1ـ جريدة الدستور ، بتاريخ ، 13/ مايس / 2012.

2ـ جريدة المشرق ، بتاريخ 23/ أيلول / 2013.

3ـ جريدة الإتجاه ، بتاريخ 10/ حزيران / 2012.

4ـ جريدة المشرق ، بتاريخ 27/ أذار/ 2014.

5ـ جريدة الدستور ، بتاريخ 9/ 10/ 2013.

6ـ جريدة المدى ، بتاريخ 24/ أذار / 2014.

7ـ جريدة المشرق ، سينمات بغداد ، بتاريخ 14/ 10/ 2014.

8ـ جلوب ، حسام عباس ، من أرشيف السينما العراقية ، جريدة المشرق ، بتاريخ 2/ شباط / 2012.

9ـ سعيد ، سعدون شفيق، اقتراح لعودة صالات العرض السينمائية ، جريدة المشرق ، بتاريخ 3/ مايس/ 2012.

10ـ العاني ، يوسف ، حديث عن السينما في العراق ، جريدة المدى ، بتاريخ 20/ تشرين الثاني 2014.

11ـ العزاوي ، رياض ، الملك فيصل الثاني يفتتح صالة سينما مترو في الفضل ، جريدة المشرق ، بتاريخ 1/ تموز/ 2013.

12ـ مازن لطيف ، دور السينما في بغداد ، جريدة الدستور ، بتاريخ 24/ تموز / 2013.

13ـ مازن لطيف ، تاريخ فني كبير آلّ إلى التهميش والخراب ، جريدة الدستور ، بتاريخ 29/ 2/ 2012.

14ـ مهدي عباس ، موجز تاريخ السينما العراقية ، جريدة المشرق بتاريخ 5/ تموز / 2012.

                                                  Abstric

Shows clearly that the role of cinema in the city of Baghdad during the period of the monarchy it from places of entertainment and fun

The culture of the family in the city of Baghdad and the youth in particular, and to the lack of means of watching movies and informationAnd other Kalstleight and satellite networks or the Internet. And it was the role of cinema in that periodBaghdadis as a window on the world, where the city of Baghdad, replete with many cinemas outstanding, and it wasDemand for large and sustained throughout the year and is heavily in holidays and special occasions and holidays were not getting

The person on the ticket signatory is expected for hours to get the door of the cinema early on the second ticket to the show,There were pioneers Fans and lovers of cinema permanent frequency cinemas, Valauaśl they go to watchMovies on Thursdays and Fridays, so there were special places to sit families. Some cinemas

Specializes quality movies offered by some of the other variety.

And thus became a cinema of great importance in the life of man and its dimensions in the social and economic life

And cultural and was until recently considered a means of popular entertainment that have left their mark in the high-profile life Social community-Baghdadi.

Thus, the role of cinema Quahat stations culture, the absence of cinemas is the absence of a cultural station, especially This role was rooted in the history of Albulad.oukd absent from the streets of the city of Baghdad film role, so Matt The most important cultural source, where only some of the worn-out role in the city of Baghdad was left.

And for the advancement of the Iraqi cinema must provide moral and material support and facilities to the owners for Ntoerha even experiencing capital Baghdad cinematic renaissance again.

 

                

 تنبيه

 لايُسمَح لأية صحيفة ورقية او موقع ألكتروني او مدونة او موقع شخصي او صفحة تواصل اجتماعي بإعادة نشر موضوعات او صور مجلة "الموروث" من غير إدراج اسم كاتب الموضوع وكذلك اسم المجلة بصفتها مصدرا ، عملاً بضوابط الملكية الفكرية والأمانة الصحافية.