العدد (150) -  آذار- 2021

دور التعليم الجامعي في التنمية الاقتصادية في العراق

إياد شمخي جابر

بغداد - مطبعة العدالة - ٢٠٢٠

٢٤٧ صفحة

 

 

وتتمثل أهمية هذه الدراسة على المستوى النظري، في حقيقة مفادها، أنه لا يمكن تحقيق التنمية الاقتصادية المستمرة؛ دون تحقيق التنمية الاجتماعية والتنمية البشرية، ويمثل التعليم أهم متغيرات التنمية الاجتماعية، وكذلك يمثل البعد الرئيس للتنمية البشرية. ويعد تحقيق التنمية الاقتصادية مطلب ضروري لكافة الدول المتقدمة والنامية.

أضافة إلى ذلك، تتمثل أهمية هذه الدراسة على المستوي التطبيقي، في دراسة أثر التعليم الجامعي على التنمية الاقتصادية في العراق، لتساهم في زيادة المعرفة لدي المهتمين بوضع السياسات الاقتصادية الكلية التي تؤدي إلى تحقيق التنمية الاقتصادية، كما تتجلى هذه الأهمية على المستوي التطبيقي ايضا، في بيان الفرص والتحديات التي تعزز أو تحد من الدور التنموي للتعليم الجامعي على التنمية الاقتصادية في العراق، من أجل اقتراح السياسات الاقتصادية اللازمة لتعزيز الدور التنموي للتعليم في تحقيق التنمية الاقتصادية في العراق.

تهدف الدراسة بشكل أساسي إلي تحليل أثر التعليم الجامعي على التنمية الاقتصادية في العراق خلال الفترة من (١٩٨٠-٢٠١٥)، ويتطلب الوصول إلى هذا الهدف تحقيق عدد من الأهداف الفرعية منها تحديد أثر التعليم الجامعي ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية، تحليل العلاقة التعليم الجامعي والتنمية الاقتصادية في العراق، من خلال رصد واقع التعليم الجامعي في العراق، و تشخیص واقع التنمية الاقتصادية في العراق، صياغة برنامج مقترح، يعتمد على الدور التنموي للتعليم الجامعي، وذلك لتعزيز الآثار الاقتصادية للتعليم الجامعي في تحقيق التنمية الاقتصادية.

يتكون الكتاب من اربعة فصول هي:

الفصل الأول: التعليم الجامعي والتنمية الاقتصادية.

الفصل الثاني: دور التعليم الجامعي في التنمية الاقتصادية في بعض التجارب الدولية.

الفصل الثالث: تحليل العلاقة بين التعليم الجامعي والتنمية الاقتصادية في العراق.

الفصل الرابع: تعزيز دور التعليم في تحقيق التنمية الإقتصادية في العراق.


 

 

© جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006