العدد (156) - تشرين الاول- 2022                  

نظرية المنظومة


د. منقذ محمد داغر
أ.د. عادل حرحوش صالح المفرجي
بغداد - الذاكرة للنشر والتوزيع - 2020
104 صفحة
 

 

 

طوال السنوات العشرين التي مضت على الطبعة الاولى لكتـب نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي لم تنقطع الاتصالات بي او بزميلي د. عـادل مطالبـة إيانـا بـإعـادة طبع الكتاب بعد ان نفدت الطبعة الاولى التي انجزتها وزارة التعلم العالي في العراق، وبعد ان صـار الكتاب منهجيـا ومقـرراً على طلاب الدراسات الاولية في كـليـات الادارة في العراق. ونظرا لعدم اعادة طبع الكتاب وقدمه فقـد كـان كـثيرا من الطلبـة يضطر الى نسخ الكتاب بملازم منفصلة ، كما قامت العديد من المطابع بطبعه دون اذن من المؤلفين مما اضاع حقوق المؤلفين الفكرية.
لقد منع انشغال المؤلفين بمهامهما الاكاديمية والبحثية واضطرارهما لترك العـراق للعمل في بلدين منفصلين من ايجاد الوقت الكاف لمراجعـة الكتـاب وتحديثـه واعـادة طبعه. ومما زاد في المشكلة تعقيداً هو عدم وجود نسخة مطبوعة على الكومبيـوتـر مـن الكتاب وان كل ما متوفر منه هو نسخ غير اصلية. وبعد نقاش طويل قررنا اعادة طبع الكتاب وتحديثـه مسـتفيدين من خبرتنا الاكاديمية والبحثيـة الـتي اكتسبناهـا طـوال السنوات السابقة، عندما بدأت بتأليف كتاب نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي مع د. عـادل كـنـت ما زلت في بداية حياتي الاكاديمية والبحثية. فلـم يمـض آنذاك على اكمالي لشهادة الدكتوراه سوى سنة واحدة. كما كانت تجربتي في تدريس مواد الكتاب حديثـة ايضـا.
وبعد ان بدأت بتدريس هذه المادة العلمية في كليات الادارة والاقتصاد في جامعة
بغداد والبصرة ولطلاب المراحل الاولية والعليا اكتشفت بعـض النـواقص الـتـي كنـت اود تعديلها او اكمالها في الكتاب الاصـلي. كمـا ان تطور البحث والعلـم في مجـال نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي جعلني اتطلع دوما الى امكانية تضمين الكتاب بعض الفصول والاضافات التي أرآها مفيدة للقارئ سواء في المراحل الأولية أو الدراسات العليا .
وقد قسم الكاتبان كتابهما إلى سبعة فصول :
الفصل الاول : مفهوم المنظومة وكيفية دراستها .
الفصل الثاني : النظريات التقليدية .
الفصل الثالث : المدخل السلوكي .
الفصل الرابع : النظريات المعاصرة .
الفصل الخامس : أهداف المنظمة وفاعليتها وكفاءتها .
الفصل السادس : البيئة التنظيمية .
الفصل السابع : الهيكل التنظيمي

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006