العدد (156) - تشرين الاول- 202

استراتيجيات التسويق الرقمي في العمارة المعاصرة الشركات المعمارية العراقية حالة دراسية

غادة مظفر يعقوب – رسالة ماجستير – 2022م

الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة العمارة

193 صفحة

 


تطرقت الباحثة الى استراتيجيات التسويق الرقمي في العمارة المعاصرة - الشركات المعمارية العراقية حالة دراسية، الجامعة أثبت التسويق الرقمي أنه ضرورة لقيادة الأعمال في مجتمع تكنولوجي متنام، حيث تتوافر مجموعة كبيرة من الأدوات الرقمية المستخدمة في الوقت الحالي لجمع المعلومات حول التسويق الرقمي للأعمال، وطرق استهداف العملاء، والتي تمثل تحديا جديدا للشركات لما يتعلق بإنشاء استراتيجيات خاصة بالتسويق الرقمي المعماري، تركز هذا الدراسة على انواع استراتيجيات التسويق الرقمي المستخدمة في الشركات المعمارية العراقية، ومن هنا برز المفهوم العام للبحث المتمثل بالتسويق الرقمي: عملية تسويقية تستفيد من الوسائط الانترنيت عن طريق الأجهزة المتصلة مثل الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر المنزلية، يتمحور (التسويق الرقمي) حول توزيع رسالة العلامة التجارية من خلال محركات البحث والوسائط الاجتماعية والتطبيقات والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية.
فارتبطت المشكلة البحثية ب، (غياب تصور نظري شامل يصف دور التسويق الرقمي، في أدانيه الشركات المعمارية بصورة عامة، وانماط استراتيجيات التسويق الرقمي للشركات بصورة خاصة). وكخطوة أولى لحل مشكلة البحث تحددت اهداف البحث المتمثلة بـ(ایجاد تصور نظري شامل يصف استراتيجيات التسويق المعماري وانواعها المتبعة لتسويق الخدمات والفعاليات التصميمية للشركات المعمارية على المستوى المحلي عربيا بصورة عامة وعلى المستوى العراقي بصوره خاصه، تقييم وتفعيل اليات توظيف التسويق عبر الانترنيت في نطاق البحث، محاولة تحديد ما إذا كان هناك أي جهد واعي اتخذته الشركات المعمارية في التسويق مثل قسم منفصل لتطوير الأعمال لإعداد خطط تسوق، من خلال الشركات التي ستأخذ كحاله دراسية، تحديد وتحليل ما إذا كانت الشركات التي تمتلك خطط تسويق رقمي، تشهد نموا في المبيعات، أعلى من تلك التي ليس لديها خطة تسويقية).
في ضوء ذلك تم تحديد منهج البحث المتضمن بناء إطار نظري مفاهيمي حول استراتيجيات التسويق الرقمي، على كل من محركات البحث (مواقع الشركات على شبكة الانترنيت)، واستراتيجيات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي واستراتيجيات التكامل الرقمي، فضلا عن تحليل مواقع الشركات العراقية والمحلية والعالمية على كل من محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، وأخيرا معرفة كيفية قياس عائد الاستثمار الرقمي، والذي تبلور عنة مجموعة من المفردات الرئيسية والثانوية التي توصلت اليها الباحثة من خلال الاطلاع على مجموعة من الطروحات المعمارية والتسويقية العملية، لتحدد فرضية البحث الرئيسية بـ(التسويق الرقمي) الطريقة الأفضل والأكثر إبداعا للإعلان للشركات المعمارية). بينما تقسم فرضة البحث الثانوية الى جميع الشركات المعمارية تقدم خدمات رقمية تعتمد جميع الشركات المعمارية على موقع الويب التابع لها في تطبيق استراتيجياتها التسويقية تعتمد جميع الشركات المعمارية على صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي لتطبيق استراتيجياتها التسويقية تعكس صفحات الشركات على الويب و على منصات التواصل الاجتماعي أهمية تلك الشركات وعلاماتها التجارية.
وأخيرا تم تحديد منهج التطبيق والقياس من خلال اتباع منهج كمي نوعي استكشافي يسترشد بمجموعة من الاسئلة الاستكشافية، تتمثل في اجراء مقابلات واستبيانات لأصحاب المكاتب الشركات المعمارية العراقية في القطاعين التعليم العالي والقطاع الخاص. فضلا عن، مناقشة الشركات في نوعية المزيج التسويق الذي يتبعونه عبر الإنترنت، وأداء فرق او أعضاء التسويق الرقمي في هذه الشركات ونوعية الأدوات الرقمية المستخدمة لقياس عائد الاستثمار الرقمي من الحملات التسويقية التي تجريها هذه الشركات عبر الإنترنت، لقياس النتائج والوصول الى تحديد أنواع الاستراتيجيات التسويقية المتبعة في هذه الشركات، فيما خلصت هذه الرسالة الى، حاجة الشركات المعمارية العراقية لدراسة استراتيجيات التسويق الرقمي بصورة دقيقة، فضلا عن أهمية تطوير استخدامهم لمنصات التواصل الاجتماعي للتسويق الرقمي، وتطوير مواقع الشركات على محركات البحث كونها تمثل الواجهة الرسمية لهذه الشركات. وقد قسمت الرسالة الى اربعة فصول وهي :
الفصل الاول : التسويق الرقمي – البعد الاستراتيجي
الفصل الثاني : سلوك التسويق الرقمي .
الفصل الثالث : الاطار النظري .
الفصل الرابع : التطبيق العملي

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006