العدد (157) - كانون الاول- 202


العجز الوظيفي الأُسري واعاقة الذات وعلاقتهما بالعدوان العلائقي لدى طلبة المرحلة الإعدادية


عبد الغني سعد عبد الغني –اطروحة دكتوراه – 2022م
الجامعة المستنصرية /كلـــية التربية
117 صفحة

 


تعد الظروف الاجتماعية والاقتصادية والنفسية التي يمر بها مجتمعنا وما رافقه من تضخم في السلوك العدواني وماله من علاقة داخل الأسرة بشكل خاص من العوامل الرئيسة التي أدت ان يواجه مجتمعنا صراعات شديده بين الاباء والابناء من جهة والابناء فيما بينهم من جهة أخرى ونتيجة لتلك التغيرات المتسارعة التي نمر بها, يمثلالعدوانسلوكبشريعرفهالإنسان منذأنخلقهاللهسبحانهوتعالى ليعمرالأرضوذلكعندماقتلقابيلأخاههابيلإرضاءلشهوتهوطاعةلنفسه، وكماقال تعالى: ((فطوعتلهنفسهقتلأخيهفقتلهفأصبحمنالخاسرين)) المائدة، ايه.30.
أما العدوان العلائقي فيشمل كلا من السلوكيات المباشرة وغير المباشرة فالسلوك المباشر مثلا يقوم بالمقابل أي بنظام المقايضة بخصوص شيء معين والسلوك غير المباشر هو نشر الشائعات وهدفه تشويه صورته في نظر الاخرين وتشويه ثقة الاخرين به. وتكمن صور العدوان العلاقي الشائعة في نشر الاكاذيب والكلام الملفق والاشاعات والمعاملات الصامتة والاقصاء والشكوى وبعض انواع الفضفضة. قديما كان ينظر للعدوان العلائقي كنوع ونمط أو كجزء طبيعي من عمليات التطبيع والتنشئة الاجتماعية، وذلك على الرغم من أن الأحداث تشير إلى أن العدوان العلائقي يعد ذو تأثير مساوي أو أشد من العدوان الجسدي(المادي) في مراحل المراهقة والشباب. ويتميز هذا النوع من العدوان العلائقي بالسلوكيات المتلاعبة او الرقيقة ولا يظهر بالشكل النمطي المعتاد للعدوان ويؤدي الى خبرات من الالم والاذى النفسي الشديد للضحية فنجده يتضمن السلوكيات التي من شانها إيذاء الاخرين نفسيا من خلال قطع او التهديد بقطع العلاقات معهم او السلوك الذي من شانه ان يوصل للضحية مشاعر الرفض الشديدة وعدم القبول في الجماعات او حتى من الافراد.وقد قسمت الاطروحة إلى أربعة فصول:
الفصل الأول : التعريف بالبحث .
الفصل الثاني : إطار نظري .
الفصل الثالث : منهجية البحث وإجراءاته .
الفصل الرابع : عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها .

 

© جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006