العدد (158) - نيسان- 2023    


المناخ الحيوي البشري


د. خميس دحام مصلح السبهاني
عمان – مكتبة دجلة – 2022م
356 صفحة

 

 


هذا المجال فـلا كـتـاب خصص للمناخ الحيـوي الا اللـهـم كـتـاب واحـد وهـو كتاب المناخ الحيوي لمؤلفه الاستاذ الدكتور علي حسن موسى، فنضجت تلك البذرة التي غرست في مخيلتي قبـل سـنوات. فاخـذت علـى عـائقي تاليف هـذا الكتاب .
تشكل هذا الكتاب المفاهيمي من ثمان فصول رئيسة، حرص المؤلف على ان تكون هذه الفصول مترابطة ومتسلسلة من حيث الاهميـة فـكـل فصـل منهـا موضحاً ومكملاً للذي قبله وممهداً من حيث الافكار للفصل الذي يليه. وكـان لابد ووفقا لتسلسل افكار هذا الكتاب ومتطلباته ان نتوسع ونطيـل في بعـض الفصول. كما حصل مصداقاً لهذا القول في الفصلين الرابع الذي تناول شـرحاً لمؤشرات الراحة الحرارية، والثامن الذي بحث باسلوب جغرافي اثر التغير المناخي على زيادة المرض والوفيات وكيف ساهم في تغير انطقتها الجغرافية.
حرص المؤلف على الاطلاع على اكبر عدد من البحوث والمصادر ذات العلاقة بمواضيع هذا الكتاب مع مراعاة حـداثتها بما لا يتعارض مع المفاهيم
الاساسية لعلم المناخ الحيوي، فعندما يكون البحث حول مؤشر او مفهوم معين كان المؤلف حريصاً على ان يأتي بالمصدر الاساس الذي ذكر فيـه ذلـك المفهـوم لاول مرة. كما حرصنا على ذكر اكبر عدد من تلك الابحاث في قائمة المصادر ليستفيد منها طلبة العلم ان شأوا الاستزادة والتوسع من الفهم والمعرفة.
وقد قسم الكتاب إلى عدة فصول وهي كما يلي :
الفصل الاول : تعريف بالمناخ الحيوي ومراحل تطور ابحاثه .
الفصل الثاني : الراحة الحرارية (تعريفها ، نطاقها ، والعوامل المؤثرة فيها) .
الفصل الثالث : التوازن الحراري والمائي لجسم الانسان .
الفصل الرابع : مؤشرات الراحة الحرارية .
الفصل الخامس: الاشعاع الشمسي والاستجابات الفسيولوجية لجسم الانسان .
الفصل السادس : الآثار الحيوية لبعض العناصر والظواهر المناخية .
الفصل السابع: السياحة والترفيه كنموذج للاستجابات البشرية على الاختلافات المناخية.


 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006