العدد (158) - نيسان- 2023

 

الدبلوماسية الاقتصادية في عالمنا المعاصر

 
د. وسام كلاكش
بغداد – دار الشؤون الثقافية العامة - 2022
385 صفحة

 

 
يسعى هذا الكتاب إلى رصد آليات الدبلوماسية الاقتصادية والفروع وتفكيكها. كما يعمل على دراسة تطور العلاقات الدولية الاقتصـادية والسياسية ومدى انعكاس ذلك على الممارسة الدبلوماسية. ونعتقد أنه من أجـل تحقيـق هـذا المقصد، ينبغي ، لنا الانكباب على إجراء مقاربة من زاويتين: نظريـة وواقعيـة عملية؛ المقاربة النظرية تفيد في تحديـد الأطـر العلميـة لمقاربـة الدبلوماسية الاقتصادية عبر فهم تطور الدبلوماسية الثنائية والمتعددة الأطراف. أمـا المقاربـة
العملانية، فتعطي صورة واضحة عن أنعكاس التحولات النظريـة علـى صـعيد الممارسات الدبلوماسية على أرض الواقع.
وذلك في محاولة منا لدحض مقولة "إن بين النظرية والواقع خصومة عمرهـا من عمر الوجود؛ فلا الواقع يطلب ودها ولا هي تقبل به إن فعل، أملين التقريـب بينهما ولو على سبيل المساكنة فحسب".
وفي سياق متصل، ندرس الدبلوماسية التي هي برأينا فن ترتيب العلاقات بين الدول والشعوب، عدا كونها علماً وفنا بكيفية إدارة هذه العلاقـة، عبـر الجهـاز الدبلوماسي أو الإدارة المتعددة الأطراف التي تقود الشأن الدبلوماسي.
ولقد اكتسبت الدبلوماسية في عصرنا الحاضر أهمية خاصة مع تنـامي شـبكة المصالح المتداخلة والمتقاطعة فيما بين الدول والأمم، ومع تطور طرق التواصـل بين أقطار الدنيا، التي جاءت بالتوازي مع ثورة المواصلات والاتصالات، فضـلا عن تعاظم شأن المحافل الإقليمية والدولية كمرجع للبت بحل المشاكل بـيـن الـدول والمجموعات الجغرافية.
والدبلوماسية اليوم أصبحت منهجا قائما بذاته، وهي عدا كونها فن وعلـم إدارة العلاقات بين الأمم كما أسلفنا، فإنها أضحت الجهد اليومي الدؤوب المبـذول لبنـاء الجسور وايجاد الارضيات اللازمة لخلق مصالح (اقتصادية وسياسية ..الخ) مشتركة فضلاً عن تنمية أجواء السلام والصداقة فيما بينها .
وقد قسم الكاتب كتابه لعدة فصول وهي :
الفصل الاول : الدبلوماسية الثنائية .
الفصل الثاني : العولمة وثورة التكنولوجيا والمعلومات .
الفصل الثالث : نماذج حديثة لدول في طو النمو .
الفصل الرابع : نماذج لدل صناعية .
الفصل الخامس : الدبلوماسية المتعددة الأطراف .
الفصل السادس : الدبلوماسية الاقتصادية خلال الحرب الباردة .
الفصل السابع : الدبلوماسية الاقتصادية بعد الحرب الباردة .
الفصل الثامن : نماذج تطبيقية للدبلوماسية المتعددة الأطراف .
الفصل التاسع : نماذج مبتكرة لتطبيقات الدبلوماسية الاقتصادية .
الفصل العاشر : الدبلوماسية الاقتصادية لروسيا والصين .
الفصل الحادي عشر: تداعيات الجائحة على النظام الدولي والعمل الدبلوماسي .

 

.

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006