العدد (158) - نيسان- 2023

موقع الوزير في الأنظمة السياسية المعاصرة


وهاد علي محمد
بابل – دار الصادق - 2022
198 صفحة

 


يعد الوزراء الزعماء السياسيين في السلطة التنفيذية ويأتي ذكرهم بعد رئـيس الدولة، والوزراء منذ ان عرف نظام الوزارة، في التاريخ لهم دور كبير في الحياة السياسية ويمارسون نشاطات واسعة، إذ يضطلع الوزراء بمهام عدة فـي تســير المؤسسات العامة، من هنا يمكن القول هنالك تباين واختلاف بين دور الوزراء في النظام البرلماني، ودور أقرانهم في النظام الرئاسي، حيث يتسع دور الوزراء فـي
النظام البرلماني ويقل نشاطهم في النظام الرئاسي، لأن اختلاف فلسـفات أنظمـة الحكم يؤدي بطبيعة الحال الى اختلاف موقع الوزير، بمعنى هنالك علاقـة بـين موقع الوزير ونظام الحكم الذي يقع الوزير تحت مظلته.
ففي النظام البرلماني يكون الوزراء هيئة تنفيذية مستقلة عن رئيس الدولـة (الملك( تمارس اختصاصات فعلية وتتولى مهمة تنفيذ السياسـة العامـة للدولـة وتتكون من رئيس الوزراء ويسمى الوزير الأول ومجموعة من الـوزراء وهـم مسؤولون بالتضامن امام البرلمان، ويمكن للأخير تحريك المسـؤولية السياسـية للوزارة ويقترع بطرح الثقة عنها في حال حدوث خلاف بين البرلمان والـوزارة
حول السياسة العامة للدولة أو الاخفاق في البرنامج الوزاري، ونادرا مـا يـحـدث ذلك بسب وجود الثنائية الحزبية في بريطانيا والتي تستلزم فـوز احـد الحـزبين بأغلبية برلمانية تنبثق منها الوزارة ويتولى زعيم الحزب منصـب الـوزير الأول ويختار الوزراء من اعضاء حزبه، أما في النظام الرئاسي يكون الوزراء تابعين لرئيس الدولـة ويطلـق علـيهم تسمية سكرتيري الرئيس، ولعل هذه التسمية متلائمة مع مركزهم القانوني فهـم معاونون للرئيس في أداء مهام السلطة التنفيذية وهو الذي يختارهم بمشورة مجلس الشيوخ وله الحرية الكاملة في عزلهم وتدوير حقائبهم الوزارية، ولا يعرف النظام الرئاسي مجلس الوزراء بالمعنى القانوني كأقرانهم في النظام البرلمـاني.
وقسم الكتاب الى الفصول الآتية :
الفصل الاول : النظم البرلمانية والرئاسية .
الفصل الثاني : اختيار الوزراء وصلاحياتهم في المملكة المتحدة والولايات المتحدة .
الفصل الثالث : المسؤولية السياسية للوزراء في المملكة المتحدة والولايات المتحدة .

 

 

© جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006