العدد (158) - نيسان- 2023

الأنساق الصورية وتعدد إنتاج المعنى في العرض المسرحي المعاصر

وسام عبد الصادق بريسم المياحي - رسالة ماجستير – 2022م
جامعة البصرة / كلية الفنون الجميلة
180 صفحة


 

سلط الباحث في دراسته عن الأنساق الصورية من خلال التطرق إلى مفهـوم الانسـاق الصـورية ومـا
تنتجـه مـن مـعـان ، اذ تنـتج الانسـاق الصـوري فـي الـعـروض المسرحية ضـمن زمـن العـرض مـعـان متعـددة ، فـي ضـوء التحـولات الدلاليـة لعناصـره فضـلا عـن التشكيلات الجماليـة ، التـي تـحـرك عبـر المحتـوى الفنـي للشكل ، الـذي يـنعش العرض بالمتعة الفكرية والحسية ، التي تكون جسرا عابرا للإدراك الذهني
الفعـل في و بوصفها سـمة بـارزة فـي المسـرح المعاصـر عبـر فاعليتهـا المتمحـورة الـــرامي والشخصيات والأحـداث و الأفكـار، وقـد تمثلـت مشـك قدرة الانسـاق الصـورية التـي تشـكلها عناصـر الـعـره تعـدد انتـاج المعنـى، اذ يعـد المعنـى عنصرا مهمـا فـي بنيـة الـعـرض مـن خـلال مـا يـعبـر عنـه مـن مـول ورغبات و متبنيـات فكرية قد لا يتمكن الفـرد مـن الكشـف عنها فيلجـأ الـى عمليـة التشفير وبنـاء نسـق صـوري يحمـل تلك المضامين والمعـاني ، لذا فقـد تمثلـت مشكلة البحث بالسـؤال التالي :كيـف فـعـل المخـرج العراقـي الانسـاق الصـورية لأنتاج تعدد المعنى في العرض المسرحي المعاصر؟
ومن ثم تطرق الباحث إلى المفهـوم الفلسـي وكينيـة تعبيريـة فـي المبحث الأول مـن الاطـار النظـري (الفصـل الثـاني) عبـر المفهومـات الفنيـة والوظيفيـة للانسـاق ، امـا المبحث الثاني فقـد جـاء تـحـت عنـوان (الصـورة الفنيـة وتعـدد انتـاج المعنـى اذ تـدارس الصـورة الفنيـة كمفهـوم فـكـري وقدرتها علـى
بنـاء وصياغة المعنـى مـن خـلال بناتهـا النسـقي و بنـاء العلاقـات بـين علاماتهـا فـي العـرض المسـرحي ، امـا البحـث الثالـث فقـد جـاء تحـت عنـوان )استراتيجية تعــدد إنتاج المعنى فـي الـعـرض المسـرحي) عبـر تحويـل المخـرج الادراكـات معبـرة عـن المعنـى ـور مدركـة والخبـرات والمثيــرات المضمر وفق تشكيلات فكرية وجمالية
 

© جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006