العدد (158) - نيسان- 2023

الرقابة التسويقية وتأثيرها في تصميم الخدمة السياحية (دراسة ميدانية لعينة من الشركات السياحية في مدينة بغداد)


رواء قاسم زوير - رسالة ماجستير – 2022م
الجامعة المستنصرية / كلية العلوم السياحية .
172 صفحة



تطرقت الباحثة إلى ان وظيفة الرقابة التسويقية ومدى تأثيرها في تصميم الخدمة السياحية هي الكشف عن نقاط الضعف والخلل والانحراف في النشاط التسويقي المقدم والعمل على تصحيحه لتحقيق اعلى درجة من الكفاءة والفاعلية في تحقيق الاداء والنجاح المطلوب وتنفيذ الخطط المقررة فهي تعد عملية لإكتشاف الأنحرافات والخطأ وعلاجها وتفادي تكرارها ،كما ومن الضروري معرفة متطلبات وتوقعات الزبائن بشأن الخدمات المقدمة لذا يعد تصميم الخدمات المقدمة من قبل افراد متخصصين يعتمد على تقنيات ومهارات عالية ، وذلك بالاعتماد على الإستبانة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة بوصفها أداة للقياس ، وقد شملت عينة البحث (60) شركة سياحية اي كل شركة استبانة واحدة ، وقد تم استخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) لتحليل ومعالجة البيانات إضافة الى عدد من الأساليب الإحصائية كالأهمية النسبية والوسط الحسابي المرجح
والانحراف المعياري ومعامل الانحدار البسيط والمتعدد والمتسلسل (AMOS) . وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها بالمرتبة الأولى (الإتجاهات) أحدى الأبعاد الثانوية لـ(رقابة نصيب السوق) بمستوى أهمية
مرتفعة جداً ، ما يعني ذلك وجود إهتمام كبير من قبل أفراد عينة الدراسة لأنها تشكل الإتجاه من خلال التعلم أو الخبرات السابقة لموضوع معين، معبراً عن نية الضيف. لإضافة فرص جديدة تساعد تلك الشركات لإختراق الأسواق السياحية ، ومواكبة التغيير وكفاءة عالية عن طريق إستثمار كافة الإمكانات المتاحة، ليصطف بعد ذلك البعد الفرعي(المتابعة ) يحصل على المرتبة الثانية بمستوى الأهمية من وجهة نظر قادة التسويق للشركات المبحوثة بعده عملية معقدة تحمل بطياتها العديد من الأفكار المتجددة لتجني ثمارها المرجوة بتقديم خدمات فائقة .
وقسمت الرسالة إلى ستة فصول وهي :
الفصل الاول : منهجية الدراسة .
الفصل الثاني :الرقابة التسويقية .
الفصل الثالث : تصميم الخدمة السياحية .
الفصل الرابع : مستوى متغيرات الدراسة .
الفصل الرابع : اختبار فرضيات الدراسة .
الفصل السادس : الاستنتاجات والمقترحات .
 

 

© جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006