العدد (159) - تموز- 2023 

التوجهات المعاصرة للمدن الجديدة بين البيئة والتكنولوجيا


حوراء علي صادق الحسين – رسالة ماجستير - 2023
جامعة بغداد
133 صفحة



تعد الثورة الصناعية من أهم الإنجازات التي شكلت انعطافا قويا في تاريخ البشرية إذ أدت الى تحول كبير بمختلف المجالات في حياة الانسان وسنتناول في هذا البحث تأثيرها في التخطيط الحضري اذ تسببت في ظهور العديد من المشاكل و المتطلبات الجديدة في حياة الانسان. بدأت الحركات الفكرية والتخطيطية في القرن التاسع عشر والعشرين للسعي من أجل التغلب على مشاكل ومتطلبات الحياة الحضرية والتي ظهرت نتيجة الانتقال الكبير من الريف الى المدينة نتيجة
للسعي وراء فرص العمل في المصانع المتواجدة فيها مما أدى الى حصول زخم سكاني كبير على الخدمات والموارد في المدن و الذي تسبب بالتلوث البيئي نتيجة الاكتظاظ السكاني و مخلفات المصانع .
أن عملية التقدم التكنولوجي التي حصلت آنذاك من ظهور للسكك الحديد و السيارات وايضا الطائرات كوسائل للنقل ومن جهة أخرى اكتشاف الرادار و أجهزة الكومبيوتر في وقت لاحق غيرت العديد من المفاهيم في الحياة فكانت الدافع الأساس للتفكير بتطوير المناطق الحضرية و أنشاء مدن جديدة لتتنا سب مع المتطلبات العصرية ولوضع الحلول للمشاكل الحضرية اضافة لتوفير المساكن والخدمات الكافية لسكانها بعيدا عن مراكز المدن التي أصبحت في حالة تدهور نتيجة عدم اتساعها للأعداد المتزايدة للسكان .
ان موضوع انشاء المدن الجديدة ليس بالفكرة الحديثة و يحتاج الى توضيح للتجارب
السابقة للاستفادة من الايجابيات والسلبيات الناتجة عنها ولا تعتبر هذه المهمة بالمهمة السهلة
وذلك وفقا للطبيعة المجزأة للعديد من التقييمات الحالية ونحن نواجه التحدي المتمثل في إنشاء
مستوطنات جديدة وموسعة لتوفير مساكن كافية بشكل مجتمعات مستدامة. كما انها ستساعدنا في رسم تطلعاتنا الحالية والمستقبلية حول هذه المستوطنات وطريقة ادارتها وتطويرها من خلال برامج العمل المتكاملة اعتمادا على المعرفة الموجودة والرؤى المستقبلية وهذا يعتبر مساهمة فاعلة ومهمة للمهارات المعرفية الموجودة .
" للتطورات التخطيطية السريعة والمستمرة ظهرت العديد من التصنيفات للمدن
الجديدة لابد من الاشارة اليها بدءا من المرحلة الأولى لظهور النظريات الطوباوية في التخطيط
الحضري و ذكر المصطلح رسميا لأول مرة في الدستور البريطاني وصولا الى تقييم التجربة
وظهور تجارب اخرى جديدة .
وقسمت الرسالة الى عدة فصول وهي :
الفصل الأول : مفهوم المدن الجديدة .
الفصل الثاني : التوجهات المعاصرة .
الفصل الثالث : نماذج من التنمية الحضرية .
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006