202العدد (160) - كانون الاول - 2023

اتصل بنا   

الارشيف   

اسرة المجلة

الصفحة الرئيسية                                                     

اهلا  وسهلا  بكم في مجلة  روافد  ثقافية  الالكترونية الصادرة عن دار الكتب و الوثائق


دور إدارة المعرفة بالابداع المنظم لدى مدربي كرة القدم في العراق
محمد خميس حميد
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة الانبار – 2023م
132 صفحة

 


تعتبر الإدارة من العناصر الأساسية التي تؤثر بشكل كبير في نجاح الأفراد أو مؤسسات، فهي تهدف إلى تنظيم وتوجيه الموارد والجهود البشرية والمادية بطريقة فعالة ومنهجية لتحقيق الأهداف المحددة، تتبنى الإدارة مجموعة من المبادئ والمفاهيم التي تهدف إلى تحسين الأداء وتحقيق النجاح في جميع المجالات، بما في ذلك المجال الرياضي، يعد المجال الرياضي واحدًا من أهم المجالات التي تستفيد من الإدارة بشكل كبير، فعندما نتحدث عن الرياضة فإننا نفير إلى نظام يعتمد على التنظيم والتوجيه والتخطيط والمراقبة لتحقيق النتائج المرجوة، تتطلب الرياضة إدارة فعالة تهدف إلى تطوير الفرق واللاعبين، وتحسين الأداء والتحكم في العوامل التي تؤثر على النتائج الرياضية، تعتبر الإدارة الرياضية عملية شاملة تشمل العديد من الجوانب المختلفة ، تشمل هذه الجوانب التخطيط الاستراتيجي للفرق والمؤسسات الرياضية، وإدارة الموارد المالية والبشرية، وتوجيه الفرق في التدريب والتطوير، وتنظيم المسابقات والبطولات، والتسويق والعلاقات العامة في المجال الرياضي، أهمية الإدارة في المجال الرياضي تكمن في قدرتها على تحقيق الفوائد المتعددة، فمن خلا تطبيق المبادئ الإدارية الفعالة، يمكن تحقيق التنسيق بين جميع الأعضاء المشاركين في العملية الرياضية، بدءً من المدربين واللاعبين وحتى الإداريون.
تعد إدارة المعرفة من المفاهيم الحديثة في علم الادارة ، كما انها تعد من أهم الميزات الحيوية للأنشطة التي تؤثر في نوعية وجودة العمل حيث شغلت مكاناً تميزاً وحيوياً في جميع المجالات الإدارية والفنية الخاصة بالأفراد وبالمؤسسات الحديثة ومن ضمنها المؤسسات الرياضية التي تواجه بيئات عمل متغيرة مما يتطلب خزناً مستمرا للمعرفة وتطوير شامل لها وتوفير البنية المحفزة للإبداع والانتفاع من الموارد البشرية للنهوض بالمدرب لان قيمة المؤسسات الحديثة تكمن في مواردها البشرية فان ذلك يتطلب منها الاهتمام بإدارة المعرفة المخزنة في عقول الأفراد لتحقيق الإبداع الذي تسعى اليه هذه المؤسسات فإدارة المعرفة تهدف إلى تكامل المعلومات والمعارف والمهارات لدى العاملين .
وقسمت الأطروحة إلى خمسة فصول وهما :
الفصل الأول : التعريف بالبحث .
الفصل الثاني : مراجعة المصادر .
الفصل الثالث : منهجية البحث وإجراءاته الميدانية .
الفصل الرابع : عرض النتائج ومناقشتها .
الفصل الخامس : الاستنتاجات والتوصيات