202العدد (163) - حزيران - 20234

اتصل بنا   

الارشيف   

اسرة المجلة

الصفحة الرئيسية                                                     

اهلا  وسهلا  بكم في مجلة  روافد  ثقافية  الالكترونية الصادرة عن دار الكتب و الوثائق

 

تأثير المعرفة التسويقية والتسويق التفاعلي في حجم المبيعات / دراسة تحليلية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية
تبارك سامي عبد
رسالة ماجستير – الجامعة المستنصرية – 2024
150 صفحة
 

       تواجه الشركات الصناعية الإنتاجية بشكل عام والشركة المبحوثة العديد من التحديات والصعوبات في أسواقها المستهدفة، كون هذه الأسواق تمتاز بعدم التجانس والتعقيد لأنها تضم شرائح اجتماعية مختلفة في الحاجات والرغبات فضلاً عن اختلافها في قدرتها الشرائية، كما تمتاز هذه الأسواق بشدة المنافسة الحاصلة بين الشركات التي تتشابه في تصنيع ذات المنتجات وهذا مما أثر على حجم مبيعات هذه الشركات المتنافسة، ولهذا فقد أصبح من ضروري أن تبحث هذه الشركات عن موارد وأساليب تسويقية حديثة تمكنها من مواجهة هذه التحديات، وقد كان من بين هذه الموارد هي المعرفة التسويقية التي أصبحت اليوم احد اهم مرتكزات تمييز ونجاح الشركات في بيئة الاعمال، إذ إن هذه المعرفة تقوم على أساس جمع المعلومات التي تتعلق بحاجات ورغبات الزبائن الحاليين والمحتملين ومعرفة سلوكياتهم تجاه منتجاتها بهدف تقديم المنتجات التي تسهم في تلبية تلك الحاجات والرغبات وتعمل على كسب رضائهم، كما تقوم هذه المعرفة على أساس جمع المعلومات عن الشركات المنافسة لمعرفة أهدافها واستراتيجياتها التسويقية ومعرفة نقاط القوة والضعف لديها، لأن ذلك سيمكن الشركة من اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة هذه الشركات المنافسة لها. أما بخصوص الأساليب التسويقية، فيعد التسويق التفاعلي من المفاهيم والأساليب الحديثة واحد أبرز وأهم التوجهات التسويقية الذي يسهم ببناء علاقات قوية وطويلة الأجل مع الزبائن لأنها تقوم بشكل اساس جودة التفاعل ما بين الزبون والشركة باعتماد وسائل الاتصالات الحديثة والانترنت، وأن الثقة تمثل الاساس في التعاملات وبناء العلاقات وديموتها فضلاً عن أن الجودة المدركة تعد اساسا في بناء المكانة الذهنية للمنتج والشركة، لذا فإن عملية المحافظة على إدامة العلاقات مع الزبائن هي ليست فقط وسيلة جيدة للحصول على القيمة مدى الحياة منهم ولكن تعد أيضا عاملاً رئيساً في كسب المزيد من المبيعات وبالتالي كسب المزيد من الأرباح للشركة عن طريق تغيير تفكير الزبائن نحو الشعور الايجابي لمنتجاتها .
وقسم الرسالة الى عدة فصول :
الفصل الاول : منهجية البحث وبعضاً من الدراسات السابقة
الفصل الثاني : الجانب النظري للدراسة .
الفصل الثالث : الجانب العملي للدراسة .
الفصل الرابع : الاستنتاجات والتوصيات