202العدد (166) - اذار - 2025

اتصل بنا   

الارشيف   

اسرة المجلة

الصفحة الرئيسية                                                     

اهلا  وسهلا  بكم في مجلة  روافد  ثقافية  الالكترونية الصادرة عن دار الكتب و الوثائق

 

 

جماليات تشكيل الفضاء الروائي ( يوم غابت الشمس ) لغانم خليل مثالاً
محمد داؤود هندي
الموصل – دار ماشكي – 2025
163 صفحة
 

  

         

      

       فلقد أثبت استقراء الأدبيات التي تتناول التقنيات السردية أن الدراسات أولت اهتماماً كبيراً بالفضاء بوصفه قالب العمل الروائي ومحوره الذي يقوم عليه، إذ يشكل الفضاء حيوية الرواية وديمومتها من حيث الزمن

 والمكان  اللذين يعرضان بحسب الرؤية التي يقدمها الكاتب، فهو الوعاء الجامع للعناصر السردية كافة التي يقوم عليها النص الروائي.

لقد برز الفضاء في رواية يوم غابت الشمس للكاتب الموصلي غانم خليل من حيث الزمن والمكان، والرؤية في تقديم صورة حية لحياة الموصل في سرد حكائي مشوق يحيل القارئ على أحداث قديمة تكتسب حيوتها من

الصراعات التي يعرضها على مستوى هذه العناصر الثلاثة، إذ بدا الفضاء في استهلال الرواية وعرضها وخاتمتها بدالات زمنية ومكانية متعددة ومتنوعة، لذا جاء اختيار هذه الرواية لدراسة الفضاء فيها.

قامت الدراسة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول ومن ثم خاتمة لخصت أهم النتائج التي وصل إليها البحث تضمن التمهيد محورين تناول المحور الأول عرضاً مكثفاً لمفهوم الفضاء من حيث المصطلح والدلالة لتحديد

 أهم التصورات النقدية والمصطلحات القريبة منه، في حين عرف المحور الثاني بالسيرة الذاتية والإبداعية لغانم خليل.

تضمن الفصل الأول دراسة (الزمن) بمدخل وثلاثة مباحث تناول المبحث الأول دراسة أنساق الزمن من حيث النسق الزمني الصاعد والنسق الزمني النازل، في حين خص المبحث الثاني لدراسة (ترتيب الزمن) من حيث

الاسترجاع والاستباق وتضمن المبحث الثالث دراسة تسريع الزمن) من حيث الموجز أو الخلاصة، والحذف أو الإضمار.

وقسم الكتاب الى عدة فصول وهي :

الفصل الاول  : الزمن .

الفصل الثاني : المكان .

الفصل الثالث : الرؤية السردية .