202العدد (167) -حزيران - 2025

اتصل بنا   

الارشيف   

اسرة المجلة

الصفحة الرئيسية                                                     

اهلا  وسهلا  بكم في مجلة  روافد  ثقافية  الالكترونية الصادرة عن دار الكتب و الوثائق

 

الثنائيات الضدية في شعر الواواء الدمشقي
احمد عبود اللهيبي
الموصل – دار ماشاكي - 2025
167 صفحة
 

  

   فتُعدُّ الثنائيات الضدية ظاهرة بارزة في الشعر العربي قديمه وحديثه, وعلى مسميات عدة وحسب مستخدميها فهي التضاد عند اللغويين والطباق والمقابلة عند البلاغيين و ورد هذا

المصطلح من الحقول الفلسفية التي أرضاً خصبة له، ثم انتقل إلى النقد الأدبي فتشكل بملامح أسلوبية وفضاءات مائزة للنص الأدبي عبر المتقابلات اللفظية وما تحمله الألفاظ

من دلالات وأبعاد مادية ومعنوية يُحددها السياق الخارجي للنص ومعرفة العلاقات والتجاذبات التي تحكم النص وصولاً إلى البنية الشكلية، فالثنائيات الضدية أوسعُ من التضاد فهي

تحكم الشعر من جهه والحياة من جهة أخرى.
     إنَّ سبب إختيارنا لهذا الدراسة هو إظهار الدور الفعال للثنائيات الضديَّة في النص الشعري بصورة عامة، وفي شعر الوأواء الدمشقي) بصورة خاصة, ولا سيما أنَّ هذا الشاعر يعد من

الشعراء المغمورين فأردنا تسليط الضوء عليه وبيان قدرته الشعرية من خلال هذه الظاهرة .
     ولعل هذا الموضوع لم يفطن إليه أحد ولم تمتد إليه أيادي الدارسين, ولا سيما أنَّ الدراسات عن الشاعر قليلة جداً فثمة دراستان قد أطلعت عليهما هما الوصف والغزل في شعر الوأواء

الدمشقي) رسالة ماجستير للباحث محمد عايش محمد أمين جامعة النجاح الوطنية نابلس, فلسطين, وكتاب مطبوع للدكتور عصام لطفي الصباح (الصورة الفنية في شعر الوأواءالدمشقي)،

 لذلك يُعد موضوعاً جديداً أقمنا دراستنا عليه.
     لا تخلو دراسة بحلية من صعوبات ، وكان من أبرزها قلة المصادر التي تناولت الشاعر، ولكنها ذللت بمساندة استاذي المشرف و كان خير معوان في هذا العمل من الدراسات السابقة ذات

 الصلة بالموضوع منها كتابا ( الثنائيات الصمدية بحث في المصطلح ودلالاته) و (الثنائيات الضدية دراسات في الشعر العربي القديم للدكتورة سمر الديوب و (الثنائيات الضدية فيشعر ابن

 زيدون) للباحثة ضمياء أحمد عبد السلام الموسوي والثنائيات الضدية في شعر ابن دراج القسطلي للباحثة بيداء بشير يونس الطالي وغيرها من الرسائل والكتب والبحوث التي أغنت البحث

ووجهته في الإتجاه الصحيح .
     قد اعتمدنا في دراستنا على تحليل النصوص الشعرية في استخراج الثنائية الضدية وفق منهج الإنتقاء لا الإحصاء وبعد قراءة ديوان الشاعر قراءة مستفيضة والتركيز على الثنائيات البارزة

فيه التي شكلت ثيمة وملمحاً فنياً.
   وفي نهاية المطاف أقدم شكري وتقديري إلى أستاذي ومشرفي الفاضل الأستاذ الدكتور (صالح . محمد حسن إرديني) لقبوله الإشراف على دراستي ولم يبخل بجهد مدخر كانت توجهائه

ولصالحة سديدة ومنقطعة النظير مما أغنت الدراسة وجعلتها بحلتها المتميّزة، ولا أدعي الأصالة والكمال .. ومن هذا المقام أتقدم بالشكر الجزيل لقسم اللغة العربية رئيساً وأسانيد و كل حسب
مقامه فما هذه الجلسة إلا ثمرة جهدهم فجزاهم الله عني خير الجزاء.
قسم الكتاب الى عدة فصول وهي:
الفصل الاول: الثنائيات الضدية المادية .
الفصل الثاني: الثنائيات الضدية المعنوية.