الاغتراب الرقمي في التعليم
أ.د. رغد زكي غياض وأ.د. محمد هادي
أرحيم
بغداد – يمامة - 2025
130 صفحة

تتسارع وتيرة التطورات التكنولوجية في
عصر أصبح الفضاء الرقمي جزة لا يتجزأ
من حياتنا اليومية ، لا سيما في مجال
التعليم، إذ يتيح الإنترنت ووسائل
التواصل الاجتماعي طرقا واليات جديدة
للتفاعل والتعلم، لكن هذا
التحول الرقمي معه تحديات لا يمكن
تجاهلها.
يستكشف هذا الكتاب مفهوم "الاغتراب
الرقمي"، عند عامة البشر في ميادين
الحياة كافة وبالتركيز على ميدان
التعليم خاصة ذلك الاغتراب الذي يعكس
التجارب السلبية التي قد يشعر بها
الطلاب والمعلمون نتيجة الاعتماد
المتزايد على التكنولوجيا.
قد ينتج الاستخدام المفرط للأدوات
الرقمية إلى شعور الفرد بالعزلة
وفقدان التواصل الإنساني، مما يؤثر في
وجوده كانسان اولا وعلى جودة تعليمه
وجودة مخرجات التعليم والتعلم .
قبل الشروع في اولى كلمات كتابنا هذا
دخل كل منا في صومعة من المطالعات
المتشظية بين مصادر ورقية تقليدية
ومصادر الكترونية حديثة لنكون قاعدة
انطلاقنا وانتم معنا على أكتاف
العمالقة ناهلين من كل جيد وايجابي
ودقيق
ونافع.
اتضح من خلال اطلاعنا تأثير الاغتراب
الرقمي الذي سعينا إلى فهم كيفية
تأثير التكنولوجيا فيه من خلال
تأثيرها في العلاقات التعليمية ، وكيف
يمكن أن يسهم تصميم بيئات تعليمية
مبتكرة في تقليل هذا الاغتراب.
هدفنا بهذا الكتاب إلى تقديم رؤى
وأدوات للمعلمين وصانعي القرار في
قطاع التعليم، لتعزيز تجربة التعلم
وتحقيق توازن بين التكنولوجيا
والتفاعل البشري.
نتمنى أن يفتح هذا الكتاب نقاشا مهما
حول كيفية مواجهة التحديات المرتبطة
بالتحول الرقمي، وكيفية تحقيق بيئات
تعليمية أكثر شمولية وفعالية مع
المحافظة على حصانة الانسان من
الاغتراب واثاره .
وقسم الكتاب الى عدة فصول وهي:
الفصل الاول: فلسفة الاغتراب .
الفصل الثاني: مفهوم الاغتراب الرقمي
.
الفصل الثالث: التحولات الرقمية .
الفصل الرابع: رقمنة برامج التعليم .
الفصل الخامس: السحابة والحوسبة
السحابية .
الفصل السادس: الذكاء الاصطناعي
ومظاهر الاغتراب .
الفصل السابع: الامن السيبراني . |