أهلا وسهلا بكم في موقع دار الكتب والوثائق الوطنية / وزارة الثقافة والسياحة والآثار  ..  الكتاب خير جليس وأفضل صديق.. القراءة رحلة حياة ..الكتاب غذاء العقل .. المكتبات من علامات التحضر ..

Google      

 

 تنويه
الى السادة المراجعين الكرام تهديكم دار الكتب و الوثائق اطيب التحايا و نود ان ننوه لحضراتكم بضرورة تزويد الدار بنسخة الكترونية إضافة الى النسخة الورقية للرسائل الجامعية و الاطاريح و الكتب..و بشرط ان تكون النسخة الالكترونية بصيغة pdf  وذلك حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية للمؤلف وهي خطوة ستكون مهمة لنشر المحتوى العلمي على مواقع دولية مستقبلاً متمنين لكم دوام التوفيق يرجى تسليم القرص بحافظة خاصة للحفاظ عليه من التلف.

 

 

الرؤيا: بيئة ثقافية محفزة للإبداع وسياحة مزدهرة لتنمية اقتصادية مستدامة.

الرسالة: تعتبر وزارة الثقافة راعية وممثلة لأقدم حضارة وثقافة عرفها التاريخ وتعمل الوزارة بكل جد وإخلاص على حماية ركائز الثقافة العراقية بماضيها وحاضرها ومستقبلها والالتزام بتعزيزها والارتقاء بها ورعاية المثقفين والمبدعين وحماية التراث الشعبي والحفاظ عليه واسترداد المسروق منه وخلق مناخ ثقافي مميز يرتكز على تمكين المجتمع العراقي ثقافيا ونشر ثقافة الوحدة الوطنية والسلام والمساواة وتفعيل الاتفاقيات الثقافية الدولية وتشجيع ورعاية المشاريع الثقافية تطوير مناطق الجذب السياحي والمناطق الاثارية والمراكز الدينية كونها رافداً من روافد الاقتصاد الوطني .



اعلام العراق

تتباهى الامم بعلمائها ومفكريها ومؤرخيها وكافة الشخصيات المتميزة باعمالها التي تخدم اوطانهم والبشرية  بصورة عامة وتقوم بنشر سيرهم الذاتية ونشاطاتهم الفكرية لكي يستفاد منها الاجيال حاضرا ومستقبلا وقد برز في تاريخ بلدنا بكل ميادين الحياة المختلفة رجالا ونساءاً كانوا محط اهتمام وثقة الباحثين التي تكشف إبداع العقل الانساني , وقد أولت دار الكتب  الوثائق إحدى تشكيلات وزارة الثقافة أهمية خاصة لهذا الموضوع من خلال استحداث قسم واعلام العراق راجين تعاونكم معنا من خلال ترشيحاتكم للشخصيات البارزة في بلدنا العزيز بكافة العلوم والنشاطات الفكرية الاخرى وفقا للاستمارة المرفقة :

 


 

 

 

 

التحول الرقمي وأهميته في ندوة بدار الكتب والوثائق

26 اذار  2024

بالتعاون مع قسم التنمية الثقافية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أقامت دار الكتب والوثائق اليوم الأحد، ندوة ثقافية بعنوان "أهمية التحول الرقمي" استضافت فيها السيد أحمد عبد عودة المنتسب في مستشارية الأمن القومي-الجيومكاني.
السيد أحمد أوضح أن عمليات التحول الرقمي هي مجموعة من الاستراتيجيات والبرامج التي تهدف الى تعزيز التنمية الوطنية المستدامة وتحقيق حياة اقتصادية مزدهرة، تتناغم مع التطور التكنولوجي الذي يعد مؤشرًا على قوة الدولة لاسيما في ظل صراع المعلومات والبيانات العالمية.
كما قدم شرحًا مفصلًا عن مسارات التحول الرقمي بدءًا من أهميته في الحفاظ على التراث والارشيف الوطني فضلًا عن الدقة والسرعة والشفافية في إنجاز الخدمات والمعاملات للمواطنين، ومرورًا بالاعتبارات التكنولوجية وأهم تحدياتها، وصولًا الى الأهمية الاقتصادية للتحول الرقمي في تعظيم موارد الدولة من جهة، وتقليص النفقات من جهة أخرى.
 


 


 

 

 

إعلان
السادة الباحثين والمراجعين الكرام..
 

20 اذار  2024

نلفت عنايتكم الى إمكانية الاستفادة من خدمة الاستعلامات الالكترونية لدار الكتب والوثائق والمتاحة للجميع عبر منصة اور الالكترونية من خلال الرابط ادناه، بهدف ضمان الإسراع في إنجاز طلبات الباحثين وجميع معاملات المواطنين الكترونيًا، إضافة الى الإجابة عن الاستفسارات بالسرعة الممكنة من دون الحاجة الى مراجعة مقر الدار.

 

https://ur.gov.iq/index/show-eservice/50693/10041/org


 

 

 

 

 

 

مشتركات ثقافية وسياحية تجمع العراق وتركيا وتعاون مرتقب

20 اذار  2024

استقبل معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار د.أحمد فكّاك البدراني، سفير الجمهورية التركية في بغداد السيد علي رضا غوناي، اليوم الإثنين، في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة، وبحضور مدير عام دار الكتب والوثائق السيدة إشراق عبد العادل، حيث ناقش الجانبان سبل التعاون الثقافي والسياحي والآثاري.
البدراني تناول في حديثه أهمية العلاقة الثنائية بين البلدين الذين يجمعهما تاريخ وحدود مشتركة، مشيراً لضرورة فتحَ ملفٍ للتعاون السياحي بينهما، كما تسلّم المسودة النهائية لمذكرة التفاهم المزمع توقيعها والمتعلقة بالأرشيف المشترك بين العراق وتركيا.
بدورها كشفت عبد العادل، عن افتتاح القسم المختص بالتراث العثماني في الدار، للفترة 25-31 من الشهر الجاري، مع إستلام عدد من الكتب التي تُغني القسم من الجانب التركي.
من جانبه عبّر غوناي عن رغبة الجانب التركي بتوقيع مذكرة التفاهم أثناء الزيارة المرتقبة لرئيس الجمهورية التركي في شهر نيسان المقبل، كما تحدّث عن إمكانية توقيع بروتوكول التعاون في مجال السياحة بين البلدين خلال الزيارة ذاتها.
كما ناقش الجانبان أعمال الترميم التي تقوم بها وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، لعدد من الشواخص التراثية في مناطق متفرقة من البلاد.


 

 

 

 

 

بمناسبة يوم المرأة العراقية..

18  اذار  202  


تكريم المدير العام لدار الكتب والوثائق بوسام مركز المسار الرقمي العراقي
كرم مركز المسار الرقمي العراقي السيدة المدير العام لدار الكتب والوثائق إشراق عبد العادل ب"الوسام العراقي للمحتوى الرقمي 2024، تقديرًا لجهودها بإدارة الأنشطة التكنولوجية في الدار، فضلًا عن دعمها لبرامج تنمية المهارات التقنية التي تعزز من رصانة المحتوى الرقمي التي يتبناها المركز.
جاء ذلك خلال استقبال عبد العادل اليوم الخميس ، لرئيس مجلس المسار الرقمي العراقي الدكتور صفد الشمري، والمستشار الإعلامي الأستاذ فاضل المعموري، لبحث آليات التعاون المشترك بين الجانبين.
عبد العادل أكدت أنه جرت على هامش التكريم مناقشة آليات تفعيل الملكية الفكرية الرقمية ضمن السياقات التشريعية والقانونية، فضلًا عن مناقشة إمكانية توقيع مذكرة تعاون ثقافي يتم من خلالها تبادل المعارف وتنظيم الندوات والمحاضرات المتخصصة في مجال المحتوى الرقمي.
تجدر الاشارة الى أن التكريم جاء ضمن وقائع (المهرجان العراقي الثاني للمحتوى الرقمي) الذي عقد في المركز الثقافي النفطي بالشراكة مع كلية المنصور الجامعة، احتفاءً بالنخب العراقية التي اسهمت في صناعة المضامين الرقمية الرصينة


  الصفحة السابقة