|
دار
الكتب والوثائق تطلق ثلاث خدمات إلكترونية جديدة ضمن
برنامج التحول الرقمي
في إطار التوجيهات الحكومية الرامية إلى الإسراع بتنفيذ
البرنامج الحكومي في مجال التحول الرقمي، وحرصًا من دار
الكتب والوثائق على تطبيق هذه الرؤية، أعلنت الدار عن
إطلاق ثلاث خدمات إلكترونية جديدة على منصة أور الحكومية،
وذلك لتسهيل الوصول إلى خدماتها عبر الإنترنت، وتقليل
الإجراءات الروتينية، وتقديم خدمات تسهم في توفير الوقت
والجهد للباحثين والمواطنين.
وشملت الخدمات الإلكترونية الجديدة ما يلي:
1- خدمة السجناء السياسيين
تتيح هذه الخدمة للمستفيدين تقديم طلباتهم إلكترونيًا عبر
الرابط أدناه، المخصص على بوابة أور الحكومية.
https://eservice.ur.gov.iq/customer/applyService/21087
2- خدمة منح كتب الاستشهاد العلمي لطلبة الدراسات العليا
توفر الدار من خلال هذه الخدمة في الرابط ادناه، إمكانية
تقديم طلبات إصدار كتب استشهاد لطلبة الدراسات العليا، ضمن
آلية عمل ميسرة ودقيقة تضمن سرعة الإنجاز.
https://eservice.ur.gov.iq/customer/applyService/21086
3- خدمة الاشتراك في الدورات التدريبية والتعريفية
تمكّن هذه الخدمة الباحثين والمهتمين من التسجيل في
الدورات التي تقدمها دار الكتب والوثائق في مجالات
الأرشفة، والفهرسة، وحفظ الوثائق، إضافة إلى الدورات
الفنية الخاصة بالرسم والخط العربي.
https://eservice.ur.gov.iq/customer/applyService/21088
تجدر الإشارة إلى أن التقديم على هذه الخدمات يتم حصراً
عبر بوابة أور الحكومية، ولا يُقبل التقديم عليها ورقيًا.
|
|
|
|
|
 |
بمشاركة دار الكتب
والوثائق..
اختتام دورة حفظ وحماية المقتنيات الأرشيفية في السليمانية
28 حزيران
2026
بحضور المدير العام لدار الكتب والوثائق، السيد بارق رعد
علاوي، اختُتمت في 25 حزيران 2026 أعمال المرحلة الثالثة
من دورة حفظ وحماية المقتنيات الأرشيفية، التي أُقيمت
بالتعاون بين معهد البحوث الأكاديمية في العراق (تاري)
ومركز جين للتوثيق والدراسات في السليمانية، بحضور محافظ
السليمانية السيد هافل أبو بكر، ومدير الثقافة في المحافظة
د. محسن أديب، ومديرة الأوقاف السيدة كوثر محمد، ومدير
مركز جين السيد رفيق صالح محمد، وراعي الكنيسة الأب سامر،
والدكتورة روجين من جامعة السليمانية.
وهدفت الدورة، التي شارك فيها فريق من المركز الوطني
للوثائق التابع للدار برئاسة مديرة المركز السيدة سندس عبد
القادر، إلى تطوير القدرات المهنية للعاملين في مجال حفظ
وصيانة التراث الوثائقي، والارتقاء بمهاراتهم وفق أحدث
الممارسات المعتمدة في هذا المجال.
السيد علاوي أكد في كلمة ألقاها خلال الاختتام، أهمية
الحفاظ على الإرث الوثائقي بوصفه الذاكرة الحية للوطن،
مشدداً على ضرورة بناء شراكات فاعلة بين المؤسسات الثقافية
العراقية بما يسهم في حماية الارشيف الوطني والتراث
الوثائقي للبلاد.
من جانبها، أكدت مديرة المركز الوطني للوثائق، ضرورة تطبيق
أحكام قانون الحفاظ على الوثائق وتعليماته ، بما يضمن
حماية الأرشيف الوثائقي وتنظيمه في المحافظة، مشيرةً إلى
استعداد الدار لتنظيم دورات تخصصية تسهم في تطوير قدرات
العاملين في هذا المجال.
تجدر الإشارة إلى أن الدورة، التي أدارها مدير معهد البحوث
الأكاديمية في العراق (تاري)، السيد محمد المعمار، تضمنت
سلسلة من المحاضرات والتدريبات النظرية والعملية، تناولت
أحدث الأساليب والتقنيات المعتمدة عالمياً في مجال حفظ
المقتنيات الأرشيفية وصيانتها، بما يعزز كفاءة العاملين
ويرتقي بمستوى الأداء في المؤسسات المعنية بحفظ التراث
الوثائقي
|
|
 |
دار الكتب والوثائق تعزز آفاق التعاون مع المؤسسات
الثقافية في السليمانية
28 حزيران
2026
في إطار جهودها الرامية إلى توسيع الشراكات مع المؤسسات
الثقافية، أجرى المدير العام لدار الكتب والوثائق، السيد
بارق رعد علاوي، برفقة مديرة المركز الوطني للوثائق،
السيدة سندس عبد القادر، ومسؤول التنسيق الدولي، السيد
علاء عبد الحسين، زيارة رسمية إلى مركز جين للتوثيق
والدراسات، ومركز عزالدين مصطفى الثقافي في محافظة
السليمانية، لبحث سبل تطوير التعاون المشترك وتبادل
الخبرات بين الجانبين.
السيد علاوي أكد أنه استهل زيارته بلقاء مدير مركز جين،
السيد رفيق صالح محمد، حيث جرى بحث آفاق التعاون الثقافي
وتنسيق الجهود الرامية إلى دعم المشاريع المعرفية
والتوثيقية، فضلًا عن مناقشة إمكانات إقامة فعاليات وأنشطة
مشتركة تسهم في تعزيز الحراك المعرفي وترسيخ قيم التنوع
والانفتاح الثقافي.
كما التقى السيد علاوي بمدير مركز عزالدين الثقافي،
الدكتور رؤوف عثمان، حيث تناول اللقاء أهمية بناء شراكات
فاعلة بين المؤسسات الثقافية العراقية، والعمل على إطلاق
برامج مشتركة تخدم الباحثين والمهتمين بالشأن الثقافي
والتراثي، إلى جانب تبادل الخبرات في مجالات حفظ الوثائق
وحماية الذاكرة الوطنية.
وأكد الجانبان خلال اللقاءين أهمية توطيد أواصر التعاون
الثقافي بما يسهم في دعم المشهد الثقافي العراقي، وتعزيز
دور المؤسسات المعنية بحفظ التراث الوثائقي والمعرفي، بما
يواكب التطورات الحديثة ويخدم الأهداف المشتركة في نشر
الثقافة والمعرفة |
|
 |
دار الكتب والوثائق تبحث تعزيز التعاون مع الجمعية الحرة
للكورد الفيليين العراقية
21
حزيران
2026
بإشراف المدير العام لدار الكتب والوثائق السيد بارق رعد
علاوي، أجرت شعبة المنظمات والشخصيات العامة في الدار، يوم
الأربعاء الموافق 17 حزيران 2026، زيارة إلى الجمعية الحرة
للكورد الفيليين العراقية، في اطار تنفيذ قانون الحفاظ على
الوثائق رقم (37) لسنة 2016، وتعزيز التعاون المشترك مع
منظمات المجتمع المدني.
مسؤولة شعبة المنظمات والشخصيات العامة في الدار السيدة
نيشتمان ابراهيم، اكدت ان الزياة تضمنت تقديم شرحاً وافياً
لأحكام قانون الحفاظ على الوثائق رقم (37) لسنة 2016،
فضلاً عن تعليمات الحفاظ على الوثائق في الأمانة العامة
لمجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2024، مع توضيح الآليات
العملية لتطبيق القانون والتعليمات بما يضمن إدارة وثائقية
سليمة ومستدامة داخل مؤسسات المجتمع المدني.
من جانبها، أكدت رئيسة الجمعية السيدة نوال وهاب، حرصها
على توسيع آفاق التعاون مع دار الكتب والوثائق في مجالات
الحفظ والتوثيق، معربةً عن استعدادها لتزويد الدار
بالوثائق المتعلقة بالنظام السابق، انسجاماً مع أحكام
المادة (7/أولاً) من قانون الحفاظ على الوثائق، وبما يدعم
جهود الدولة في استكمال وحماية الارشيف الوثائقي الوطني |
|
 |
دار الكتب والوثائق تقيم دورة تدريبية لموظفيها في مجال
إعداد الجداول الإحصائية
21 حزيران
2026
بتوجيه المدير العام لدار الكتب والوثائق، السيد بارق رعد
علاوي، أقامت الدار دورة تدريبية متخصصة في مجال إعداد
الجداول الإحصائية باستخدام برنامج (Excel)، استهدفت عدداً
من موظفيها، بهدف تطوير مهاراتهم الحاسوبية وتعزيز قدراتهم
العملية في إنجاز المهام الوظيفية بكفاءة ودقة.
وتضمنت الدورة شرحاً مفصلاً لبرنامج (Excel) وآليات إعداد
الجداول الإحصائية المرتبطة بطبيعة عمل الموظفين، بما يسهم
في تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين جودة الأداء المؤسسي.
وقدّمت الدورة كل من الموظفة في قسم تكنولوجيا المعلومات
السيدة صفاء نجم تعيب، والسيد مصطفى صلاح أحمد، حيث
استعرضا أبرز الأدوات والوظائف التي يوفرها البرنامج، ولا
سيما ما يتعلق بإجراء العمليات الحسابية وإنشاء المخططات
البيانية وتحليل البيانات.
كما تناولت الدورة شرحاً وافياً للدوال والخصائص المتقدمة
التي يتيحها البرنامج، وسبل توظيفها في إعداد التقارير
وتنظيم البيانات بما ينسجم مع متطلبات العمل الإداري
والفني.
وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من البرامج والأنشطة التدريبية
التي تنظمها دار الكتب والوثائق، بهدف رفع كفاءة ملاكاتها
الوظيفية وتنمية مهاراتهم المعرفية والمعلوماتية، بما
ينعكس إيجاباً على تطوير الأداء وتحقيق أهداف المؤسسة |
|
الصفحة السابقة |
| |